تحديات جديدة تواجه أوبك

175

نشرت بلومبيرغ اليوم 7 نوفمبر تقرير ذكرت فيه أن أوبك تتحمل واحدة من أكثر السنوات انتشارًا في تاريخها ، حيث تنحرف عن خفض إنتاج النفط لتعزيزه في أسرع وقت ممكن وقد تحتاج إلى عكس المسار مرة أخرى.

وأشار التقرير أن السعودية والمنتجون الآخرون الذين سيجتمعون في أبو ظبي في نهاية هذا الأسبوع يواجهون أحتمالاً مثيراً للقلق.

فعلى الرغم من أن العقوبات الأمريكية على إيران تزيل كميات كبيرة من النفط الخام من الأسواق العالمية ، فإن موجة جديدة من النفط الصخري الأمريكي تهدد بإطلاق فائض جديد في عام 2019.

وقد تعكس أسعار النفط بالفعل هذه المخاوف مع تراجع خام برنت تسليم يناير بنسبة 17٪ تقريبًا من أعلى مستوى له في أربع سنوات والذي وصل إليه في أوائل شهر أكتوبر.

وإذا قررت السعودية ” أن التخفيضات الجديدة ضرورية فإنها ستواجه عدداً من التحديات وستحتاج مرة أخرى إلى تأمين ودعم روسيا المنافسة التي تحولت إلى شريك ، والتي لديها حاجة أقل لارتفاع أسعار النفط وهناك أيضًا خطر إثارة الحليف الجيوسياسي الرئيسي للمملكة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”

ويذكر أن خام برنت أرتفع إلى ما فوق مستوى 86 دولار للبرميل ، حيث أدى خطر عجز الإنتاج من العقوبات المفروضة على إيران والانهيار الاقتصادي الفنزويلي إلى هز السوق ، وهددت الخسائر الناجمة عن هذين العضوين في منظمة أوبك أكبر تعطل في الإمدادات منذ بداية هذا العقد.

ومع ذلك ، تحدث أشياء كبيرة على الجانب الآخر من معادلة العرض أيضًا ، مما يعني أن خطر الندرة قد لا يدوم. وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في الرياض الشهر الماضي ان أوبك تعمل “على انتاج ما تستطيعين عمله” لطمأنة المستهلكين. رفعت المملكة مستوى الإنتاج إلى مستويات قياسية في حين أن ليبيا تضخ أكثر في غضون خمس سنوات” 

ثم هناك مسألة إنتاج الولايات المتحدة الصغيرة التي تنمو بمعدل أسرع خلال قرن ، مثلما أن الطلب على الوقود معرض للخطر بسبب التباطؤ في الاقتصادات الناشئة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وفي الوقت الحالي أصبحت الأسواق العالمية الآن “موفرة بشكل جيد” في تقييم وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول المستهلكة.

وتظهر توقعات أوبك الخاصة أن العالم سيحتاج في العام القادم إلى نحو مليون برميل في اليوم أقل من 31.8 مليون برميل من الأعضاء الـ15 الذين يضخون في سبتمبر.

ويشار إن الاجتماع الذي يعقد في نهاية هذا الأسبوع للجنة المراقبة الوزارية المشتركة ، وهي هيئة تضم ستة دول تمثل التحالف الأوسع نطاقا في 25 دولة ويقصد به مجرد إجراء مراجعة مؤقتة قبل أن يناقش جميع الوزراء السياسة الشهر المقبل في فيينا ومع ذلك يمكن أن يعطي مؤشرا هاما على ما سيحدث.