تفاصيل جديدة في قضية أختفاء 10 مليار يورو من حسابات القذافي في بلجيكا

598

تابعت صدى قضية أختفاء مبالغ مالية كبيرة من حسابات القذافي المجمدة في بلجيكا حيث ذكرت صحيفة ” كازتاق نيوز ” اليوم 30 أكتوبر أن مبلغ وقدره 10 مليار يورو أختفت من حسابات “القذافي” المجمدة في بلجيكا  ، وقد اختفت هذه الأموال التي تم تجميدها كجزء من العقوبات ضد دائرة الزعيم الليبي معمر القذافي وبشكل غامض من بنك بلجيكي في مكان ما بين 2013 و 2017 وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وأضافت الصحيفة

في نوفمبر 2013 أحتوت أربعة حسابات من بنك ( Euroclear ) التابع للهيئة العامة للاستثمار الليبية (LIA) والشركة الليبية للاستثمارات الخارجية (LFICO) في البحرين ولوكسمبورغ على أصول مجمدة بقيمة 16.1 مليار يورو.

ومع ذلك ، عندما حاولت السلطات الاستيلاء على الأموال في عام 2017 ، تبين أنه لم يتبق سوى ما يزيد قليلا على 5 مليار يورو في تلك الحسابات وفقا لما كشفه تحقيق أجرته صحيفة Le Vif الأسبوعية.
وقال دينيس جويمان المتحدث باسم مكتب المدعي العام في بروكسل للنشرة البلجيكية إنه لا يزال هناك أقل من خمسة مليارات يورو على الحسابات الأربعة التي افتتحت في يوروكلير بانك.

وما زالت الأموال المتبقية خاضعة للضبط لكن ورد أن  بنك (Euroclear ) رفض حتى الآن تقديم كشف لهذه الحسابات ، مما دفع المدعي العام إلى تهديد المؤسسة “باتخاذ تدابير أكثر قسوة” ما لم تطلق Euroclear الأموال الليبية المتبقية “خلال فترة معينة”.
وبحسب ما ورد لاحظت السلطات القضائية البلجيكية الاختفاء في خريف 2017 ، عندما طلب قاضي التحقيق ، ميشيل كليس المسؤول عن التحقيق في غسل الأموال المزعوم من قبل الدائرة الداخلية للقذافي الاستيلاء على الأموال الليبية المجمدة.

والجدير بالذكر أن هذه الأصول جمدت في مارس 2011 وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 1973 لكن بلجيكا لم تسمح أبداً بتفكيك هذه الأصول حسب تصريح فلورانس أنجليسي من الإدارة العامة للخزانة لصحيفة Le Vif.