شركة أس إن سي لافلين الكندية تقدم تعويضات للمساهمين بقيمة 110 مليون دولار بعد تضليلهم بوجود إستثمارات في ليبيا

460

 

تحصلت صدى على خبر نشرته صحيفة ” دا كانديان بزنس ” اليوم 22 مايو ، ذكر فيه أن شركة  SNC Lavalin  تقوم حالياً بتسوية إجراءات المساهمين في ” أونتاريو وكيبيك ” مقابل 110 مليون دولار.
وأشارت الصحيفة أن  شركة SNC-Lavalin Group Inc إتجهت إلى الماضي المضطرب من خلال تسوية قضيتين من الدعاوى الجماعية بقيمة إجمالية تبلغ 110 مليون دولار بسبب مزاعم بتضليل المستثمرين حول أنشطتها في ليبيا.

وقالت الشركة إنها ستساهم بمبلغ 88 مليون دولار لتسوية القضايا في أونتاريو وكيبيك ، وأشارت الصحيفة أيضاً لما قاله مايكل روب من Siskinds LLP ، المحامي الرئيسي لهذه المطالبات  ”  إن البقية ستأتي من التأمين ، حيث تخضع الإتفاقية لموافقة المحكمة”

وإن مبلغ التسوية بعيد عن 1.25 مليار دولار التي طالب بها في البداية المستثمرون الذين اشتروا أسهم  الشركة المذكورة ، وقبل أن يسقطوا في 2012 بعد أن أعلنت الشركة تحقيقًا في الملايين من المدفوعات غير الموثق فيها ،  وقالت إن أرباحها لعام 2011 ستكون أقل من المتوقع.

 

وأضافت الصحيفة تصريح لروب في مقابلة تمت من لندن قوله :

“إن مبلغ بـــ  110  مليون دولار،  هو رقم للتسوية ، و أتى بعد أن قضى بتقاضي القضية بقوة لمدة ست سنوات وخضع للكثير من الأدلة والإجراءات ، و هو المبلغ الذي تفاوضت عليه الأطراف كحل وسط وعادل في هذه القضية ”

هذا وسيتم إحتساب صافي المبلغ الذي سيتم توزيعه بعد خصم الرسوم القانونية ، والتي قال روب أنها ستكون “أقل بكثير من نصف” إجمالي التسوية.

وستحدد المحكمة المبلغ المناسب وتضع إجراءات التوزيع في جلسات الاستماع المتوقع عقدها في أونتاريو وكويبك.

كما سيتم توزيع العائدات على المستثمرين من أي مكان في العالم ، والذين سيقدمون دليلاً على أنهم قاموا بشراء أسهم  في SNC-Lavalin بين نوفمبر 2009 وفبراير 2012.

وكانت الدعوى القضائية من بين النتائج المترتبة على الدفعات المزعومة التي قدمها SNC-Lavalin إلى الأعضاء والمنتسبين والوكلاء لنظام الديكتاتور الليبي معمر القذافي لتأمين عقود لمشاريع البنية التحتية في ليبيا.

وقالت الشركة إنها بدأت منذ ذلك الحين سلسلة من التغييرات والتحسينات الهامة لتعزيز إجراءات الأخلاقيات والامتثال.

وقالت الشركة التي تتخذ من مونتريال مقرا لها في بيان صحفي :

“إن تسوية الدعوى الجماعية تشكل خطوة أخرى في حل قضايا التراث والتخلص من ماضي  SNC-Lavalin”

كما وقّعت الشركة أيضا اتفاقية إدارية بموجب نظام النزاهة الجديد للحكومة الفيدرالية في عام 2015 ، وتوصلت إلى اتفاق مع مفوض الانتخابات الكندية ومع طلبات المهندسين في كيبيك في عام 2016 ، وقد وصلت إلى تسوية مع برنامج التسديد الاختياري كيبيك في عام 2017 ، ووصف محللو الصناعة التسوية بأنها نتيجة إيجابية للشركة.

وقال يوري لينك من Canaccord Genuity أن مبلغ التسوية “يمكن التحكم فيه” بالنظر إلى أن الشركة لديها مبلغ 647 مليون دولار من النقد في نهاية مارس.

وكتب في تقريرله ، إننا نعتقد  بناءً على محادثاتنا مع المستثمرين ، أن توقع التوصل إلى تسوية بين 150 مليون و 250 مليون دولار”

 وأن هذه هى الخطوة ما قبل الأخيرة نحو وضع القضايا الموروثة وراء الشركة وإزالة  الأخرى المتراكمة ” 

وقال لينك أيضاً

” إن الخطوة النهائية ستكون تسوية إتهامات فدرالية معلقة ضد الشركة من خلال اتفاق مقاضاة مؤجل، وقدر أن تلك التسوية ستكلف حوالي 300 مليون دولار” 

وأضاف ديريك سبرونك من “آر بي سي كابيتال ماركتس” أن الزخم قائم على كل شيء من أجل اجتماع الشركة هذا العام.

و “تتم تسوية الدعاوى القضائية الجماعية ، وتمضي الحكومة الفيدرالية قدما في نظام اتفاقية السلام ، هذا وقد فازت الشركة بمشاريع بنية تحتية تقدر بمليارات الدولارات”

والجدير بالذكر أن  SNC-Lavalin Group Inc  تأسست في عام 1911 ، وهي شركة مقرها مونتريال  ، وتوفر خدمات في مجموعة متنوعة من القطاعات الصناعية ، بما في ذلك التعدين ، والنفط والغاز ، والبيئة والمياه ، والبنية التحتية والطاقة النظيفة.

Dunia Ali