صنع الله : ما حدث في الموانئ النفطية جريمة حرب

378

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” أن الهجوم الذي شنه “المارق” الجضران على الموانئ النفطية يعد جريمة حرب.

وأكد “صنع الله” في لقاء متلفز على قناة ليبيا تابعته صحيفة صدى أن خسائر ليبيا جراء هذا العمل الإرهابي تصل إلى 450 ألف برميل يوميا من مينائي السدرة وراس لانوف .

وأشار رئيس المؤسسة إلى أن ميناء رأس لانوف يحتوي على 13 خزان لم يبقَ منها إلا 5 خزانات صالحة نتيجة الحروب التي شهدتها المنطقة، إلا أن الهجوم الأخير أحرق اثنين منهم لتظل ثلاثة خزانات فقط صالحة للاستعمال .

وتطرق “صنع الله” إلى الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للخزانات من أنابيب ومنظومات تحكم ومنظومات مطافئ، مؤكدا من حصول سرقات لحقت ببطاريات منظومات إطفاء الحرائق من قبل المرتزقة .

وأشار إلى أن توقف الإنتاج المفاجئ سينتج عنه أضرار جسيمة بشبكة أنابيب النفط نتيجة ركود الخام مع المياه المالحة المصاحبة،.منوها إلى أن بناء الخزانات من جديد ستكلف جهد ووقت ومال سيضيع على ليبيا فرصة بيعية كبيرة في ظل ارتفاع أسعار النفط .

وواصل “صنع الله” قوله أن الخسائر نتيجة توقف تصدير الخام من مينائ السدرة ورأس لانوف تقريبا 33 مليون و 53 ألف دولار يوميا، وتبعا لذلك ستفقد ليبيا ما قيمته 900 مليون دولار شهريا بسبب هذا الهجوم الغادر.

وأكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن ليبيا لن تتنازل عن حصتها في اجتماع أوبك الذي سيعقد في فيينا، مشيرا إلى دخل لخزينة الدولة في الخمسة أشهر الأولى أكثر من 9 مليار دولار وهو الأعلى منذ 2014، حيث كان من المتوقع تحقيق دخل 2 مليار في شهر يونيو لولا هذا الهجوم الإرهابي .