مصدر بمؤسسة النفط: الإغلاق المجهول للصمام 13 كلف ليبيا ما يقارب 60 مليون دولار

241

أزمة جديدة تمس المصدر الوحيد للدخل في ليبيا والمتمثل في قطاع النفط وهذه المرة كانت توقف صادرات النفط من حقل الشرارة والمقدرة بحوالي 290 ألف برميل من النفط يومياً بقيمة 19 مليون دولار أمريكي بحسب المؤسسة الوطنية للنفط التي أعلنت فرض حالة القوة القاهرة على الحقل السبت الماضي 20/7/2019.

مهندس بحقل الشرارة: الصمام الذي تم إغلاقه يقع في منطقة الرياينة

قال أحد المهندسين بحقل الشرارة النفطي لصحيفة صدى الاقتصادية السبت 20/7/2019 “إن الصمام الذي أغلق على الخط الذي يربط حقل الشرارة بميناء الزاوية يقع بمنطقة الرياينة، وأن الإغلاق تم يوم الجمعة 19/7/2019 أي في اليوم السابق للإعلان الرسمي عن إغلاق الصمام من قبل المؤسسة التي أفادت وقتها بأنها لا زالت تبحث عن الصمام الذي تم إغلاقه.

رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة

بشكل مفاجئ الإثنين 22/7/2019 أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن رفع حالة القوّة القاهرة عن عمليات شحن خام الشرارة من ميناء الزاوية، وذلك بعد إعادة فتح الصمام 13 الذي تم إقفاله بخط شحن النفط من حقل الشرارة إلى ميناء الزاوية.

عملية إغلاق الصمام التي استمرت ليومين وبحسب مصادر مطلعة من داخل المؤسسة قد كلفت ليبيا ما يقارب 60 مليون دولار، وهي العملية التي لا تزال مسبباتها وخلفياتها ومن يقف ورائها حتى الأن غير معلومة، وقد جددت المؤسسة موقفها من متابعة مرتكبي الفعل المشين حسب وصفها.