صحيفة أمريكية: الخلاف في المؤسسات الليبية يدفع الاقتصاد إلى الانهيار

28

أوضحت الصحيفة الأمريكية News U.S و مقرها واشنطن ، ان هناك انقسام فعليا و واضح في مؤسسات الدولة الليبية و يتخد بعض المسؤولين في هذه المؤسسات قرارات فردية تجاوزت دورهم وسلطتهم “.

و بحسب ما ذكرته الصحيفة .” يبدو أن السراج كان يشير إلى زيادة التوترات بين حكومته والمصرف المركزي ، مقره طرابلس وقاوم المصرف محاولات حكومة السراج لاستخدام احتياطيات البلاد الخارجية مما يزيد من الوضع أكثر سوء ويضع البلاد في صورة ” كارثة مالية ” كما أن يمتلك المصرف المركزي عائدات البلاد من النفط ومليارات الدولارات من الاحتياطيات الأجنبية .

و أضافت ايضا ” ازدادت حدة التوتر عندما اتهم ديوان المحاسبة في طرابلس مجموعة مرتبطة بوزارة الداخلية باختطاف مدير الإدارة العامة للرقابة المالية “رضا قرقاب ” حيث إن ديوان المحاسبة هو هيئة مستقلة يعينها البرلمان الليبي في طرابلس وهو يتولى مكافحة اختلاس الأموال في البلاد .

واتهم ديوان المحاسبة وزارة الداخلية “بالاختفاء القسري” لرضا قرقاب لمنعه من الكشف عن مخالفات مالية وعرقلة المعاملات الضخمة والمريبة للوزارة .

وفي سياق تبرير اعتقال” قرقاب “، زعمت وزارة الداخلية أن أزمة الصحة العامة التي سببها جائحة الفيروس التاجي تتطلب صرف أموال عاجلة “لإنقاذ الشعب الليبي” وأن الحكومة لم تقوم بمسؤولياتها و ان هناك الكثير من الفساد المالي و الإداري في البلاد .