إرتفاع أسعار النفط إلى مافوق 78 دولاراً للبرميل وسط القلق من عدم الأستقرار في الشرق الأوسط

182

نشرت  ” بلومبيرغ  ” أمس الأثنين 14 مايو أن أسعار النفط أرتفعت وسط القلق حول العرض من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط .
وأضافت الصحيفة في تقريرها أن سعر النفط الخام مستمر في الأرتفاع ، حيث قام التجار بتقييم التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط ، الموطن لنصف إحتياطي النفط في العالم تقريبًا.

هذا وقد ارتفعت العقود الآجلة بنسبة 0.4 % في نيويورك أمس الاثنين ، في حين ارتفع خام برنت إلى 78 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014 ، وأشارت الصحيفة إلى التوترات السياسية الحاصلة في فلسطين وأيران.

وقال جون كيلدوف ، وهو شريك في “كابيتال كابيتال” ، وهو صندوق تحوط يتخذ من نيويورك مقراً له:

“لا يزال التركيز على الوضع في إيران والشرق الأوسط” و “في بعض الأحيان ، تكون التوترات مرتفعة في الشرق الأوسط وأحياناً أقل و في الوقت الحالي ، إنها عالية كما كانت منذ فترة  ”

وزاد النفط في نيويورك 3.5 % هذا الشهر وقد أخبرت المملكة العربية السعودية أوبك بأنها خفضت إنتاج النفط الخام إلى أدنى مستوى له منذ أن بدأت مجموعة الدول التي تقودها مجموعة من الدول بجهد منسق لمسح وفرة في جميع أنحاء العالم قبل أكثر من عام.

ومن المحتمل أن يؤدي قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاقية النووية الإيرانية لعام 2015 وإعادة فرض العقوبات إلى تقليص صادرات النفط الخام والمكثفات فيها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في عام 2019 ، وفقًا لمؤسسة بي إم آي للأبحاث، وحتى مع ذلك ، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن أوبك لديها طاقة احتياطية كافية لسد أي فجوات في الإمدادات.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 26 سنتا ليقفل عند 70.96 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية ، وإرتفعت العقود الآجلة للبنزين 0.5 % ليستقر عند 2.2002 دولار للغالون أمس الاثنين ، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014. كما تقدمت عقود الديزل بنسبة 1.2 % ليستقر عند 2.2496 دولار للغالون ، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2015.
Dunia Ali