اعتصامات موظفي الجمارك للمطالبة بحقوقهم … و”الجبو” يوضح التفاصيل

498

كشف الخبير الجمركي والباحث في العلوم الجمركية “محمد الجبو” في تصريح خاص لصحيفة صدى الاقتصادية عن اعتصام موظفي مصلحة الجمارك وذلك لاعتراضهم على عدد من الإجراءات و القرارات التي صدرت أبرزها تخفيض المرتبات بنسبة 20‎%‎ .

ووفقاً للجبو فإن أعضاء مصلحة الجمارك يقومون بأعمالهم الضبطية والرقابية والمحافظة على الأمن القومي والغذائي والاقتصادي على أكمل وجه وتوقعوا إصدار قرار يقضي بزيادة مرتباتهم وليس تخفيض في الوقت الذي تعتبر مرتباتهم ضعيفة مقارنةً بالأعمال المناطة بهم وبمرتبات الأجهزة الرقابية الأخرى المتمثلة في ديوان المحاسبة ومكافحة الفساد وهيئة الرقابة الإدارية.

وأضاف الجبو أن من مطالبات أعضاء المصلحة الاستمرار في تنفيذ قرار إضافة قيمة التموين في مرتباتهم بقيمة 250 دينار التي لم تصرف منذ سنة 2014 مع العلم بوجود نص ماده قانونية لهذه الزيادة في قانون حرس الجمارك رقم 68 لسنة 1972م ، مع صرف الفروقات المتراكمة فلم تعطَ فروقات مستحقات أعضاء الجمارك منذ 2014 بحجة عدم وجود ميزانية.

وبحسب ما قال الخبير الجمركي فمطالبتهم تتمثل في تنفيذ التأمين الصحي ورغم توقيع عقد مع شركة الثقة للتأمين سنة 2015 وخصص قيمة من العقد وفي انتظار تسييل القيمة التالية.

كذلك طالب أعضاء المصلحة بتسوية الأوضاع الوظيفية للمصلحة سواء عسكريين أو مدنيين، بالإضافة إلى تأكيدهم على عدم وجود دورات تأهيلية للأعضاء لمواكبة التحديات الحالية في كافه المجالات الجمركية، وعدم اهتمام وزير المالية بمطالبهم وتوفيز زي العسكري للأعضاء كاملة.

كما طالب أعضاء المصلحة تسمية مدير عام من داخل أروقة الإدارة، وليس استمرار وزير المالية بتزكية “أسامة الدرسي” الذي لا علاقة له بالمصلحة بتاتاً، وفق قولهم.