“حسني بي”: يجب رفع الدعم عن المحروقات واستبداله بعلاوة الأبناء والزوجة إذا لم تتواجد أموال للاستبدال النقدي

497

قال رجل الأعمال الليبي “حسني بي” اليوم الأحد خلال تصريح لصحيفة صدى الاقتصادية إن الدعم بليبيا يعادل 6 مليار دولار سنويا وهذا يعادل بناء 4 أبراج خليفة سنويا بل وببعض السنوات تعدى 10 مليار دولار سنويا.

وبين “حسني بي” في تصريحه لصدى أن ليبيا ومنذ 20 سنة تتحدث عن الدعم وضرورة علاجه “أطول حوار بالتاريخ المعاصر” عن موضوع يجب أن لا يختلف به عاقلان لإقراره خلال أيام، بحسب وصفه.

وأكد أن البعض يطالب بضرورة إلغاء الدعم أو استبداله، والقلة تطالب بالبقاء على ما هو عليه ليستمر الفقر والسرقات والتهريب، مشيراً إلى أنه كلما نقترب للحل واتخاذ قرار يخرج علينا المدافعين على الفقير متناسين بأن منظومة الدعم القائمة منذ 52 سنة لم تخرج الفقير من فقره بل سببت ارتفاع عدد الفقراء وبذات الوقت نرى نمو عدد الأغنياء من خلال سرقة وتهريب المدعوم.

وأضاف رجل الأعمال أن العالم بأكمله تحول منذ عقود من الدعم العيني إلى الدعم النقدي ونحن نتحدث عن تحديد “خط فقر”، مبيناً أن الدعم سرقة عامة باسم الفقير ويجب أن تتوقف هذه السرقات المشرعنة وهي أساس إفقار الشعوب.

وتابع “بي” بالقول إن أقرب مثال لسرقة الدعم الإقلاع بطائرة وعلى متنها 6 مليار دولار، وعند ارتفاعها 300 مترًا على سطح الأرض نقوم بالقاء المبلغ من علو الطائرة وننتظر أن كل ليبي تنزل عليه دستة 1000 دولار وكل أسرة 6000 دولار!!

وأشار أنه يجب إلغاء الدعم واستبداله بعلاوة الأطفال والزوجة بأقل تقدير إذا لم تتوفر أموال للاستبدال النقدي، موضحاً أن دفع علاوة الأطفال والزوجة تحقق إيرادًا للأسرة بمعدل 350 دينار ليبي شهريا وهو أفضل من استبدال دعم المحروقات.