تايمز أوف مالطا: مسؤول في الحكومة المالطية يعيد عددا من المهاجرين إلى ليبيا متورطين في عدة قضايا

151

نشرت صحيفة تايمز أوف مالطا اليوم الخميس نقلا عن المنظمات غير الحكومية المعنية بالبحث والإنقاذ أن السلطات المالطية والليبية حاولوا إعادة 45 طالب لجوء إلى ليبيا .

وبحسب الصحيفة المالطية إن لقطات مصورة تظهر ﻷشخاصًا على متن قارب خفر السواحل الليبي يطلقون النار على سفينة المهاجرين ويحاولون دهسها عدة مرات.

قالت منظمة Sea-Watch لصحيفة تايمز أوف مالطا أن أولئك الذين كانوا على متن القارب حاولوا إيقاع القارب بالحبل الخشبي وصل المهاجرون في النهاية إلى جزيرة لامبيدوزا وتم إنقاذهم هناك . تم الاتصال بالحكومة للحصول على رد فعل .

تمكن القارب في النهاية من “الهروب” ودعت Sea-Watch السلطات لإنقاذ الأشخاص الذين كانوا على بعد 35 ميلاً بحريًا من جزيرة لامبيدوزا .

قال هاتف الإنذار أنه وفقا للمهاجرين الذين تم إنقاذهم ، فإن خفر السواحل الليبي استهدف إطلاق النار على محرك القارب لمنع السفينة من الوصول إلى أوروبا .

في العام الماضي ، شاركت مالطا في عملية مثيرة للجدل لإعادة المهاجرين إلى ليبيا وتبين لاحقًا أن قاربًا التقطهم في المياه المالطية وأعادهم إلى ليبيا التي مزقتها الحرب بعد أن كلفته السلطات المالطية بتقديم “المساعدة”.

قال مسؤول في الحكومة المالطية نيفيل غافا إنه نسق إعادة 51 مهاجرا إلى ليبيا متورطين في عدة قضايا على تعليمات من مكتب رئيس الوزراء.

تم الإدلاء بالبيان بعد القسم إلى القاضي جو ميفسود الذي ينظر في القضية الجنائية التي أقامتها منظمة الحقوق المدنية غير الحكومية .