خاص..”بسيسة” يروي لصدى تفاصيل توحيد المرتبات بالمالية .. ويفصح عن معلومات هامة حيال التغيرات الجديدة

2٬546

في لقاء خاص مع رئيس الفريق الإعلامي بوزارة المالية “عمر بسيسة” يروي لصدى تفاصيل توحيد منظومة المرتبات ويثني على دور وزير المالية ومدراء الإدارات للمساهمة في ذلك .

حيث قال في حديثه لصدى أن موضوع المرتبات انتهى بتوحيد المنظومة حيث كانت لدى المنطقة الشرقية منظومة لوحدها والغربية كذلك منذ 2014 وأن الآمر قد اختلف كلياً بمايو 2021 حيث أصبحت منظومة الباب الأول موحدة على مستوى التراب الليبي وسيوزع قرص ليزري أو بيانات عن طريق الايميل لكل وحدة إدارية مالية مستقلة لكافة القطاعات الممولة من الخزانة العامة ولم يعد هناك إزدواجية أو تأخير في إجراءات المرتبات وأصبحت تُحول مرتبات كل جهة على حدة ومن مصدر واحد وهو وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية .

وتابع بالقول بأن ميزة توحيد المنظومة تتمثل في الحد من الإزدواجية وسرعة تفيذ المرتبات أي قاعدة بيانات واحدة .

وأفاد أنه لن يكون هناك تأخير في صرف المرتبات إلا في حالة حدوث التأخير من وحدات العمل .

-التغيرات التي حدتث بوزارة المالية:

وتابع بالقول: مع تحديث المنظومة ودخول الميكنة لإدارة الميزانية أصبح من السهل تنفيذ أي متغير مهما كبر حجمه أو عدده في سرعة متناهية ودقة عالية .

حيث أن المتغيرات تتمثل في إدخال البيانات المرتبات بالكامل في المنظومة الرئيسية بالإضافة إلى ترجيع نسبة 20% أصحاب الجداول الخاصة التي تم خصمها بقرار الحكومة السابقة 270 ومن ثم أصدرت حكومة الوحدة الوطنية قرار بترجيع القيمة وتم تنفيذ القرار بدءً من مايو واضافتها للمرتبات لكافة القطاعات .

وأفاد: في ذات الشهر تم ادخال حوالي 4000 متغير وتم تنفيذه في مايو ونذكر منها حالات كالإفراج عن مرتبات كانت متوقفة ، لأسباب إدارية وتسوية مرتبات بالدرجة والعلاوة لكافة الجهات التي راسلت الوزارة بكافة المصوغات القانونية ، بالإضافة إلى شطب ازدواجية وتعديل مرتبات من 25‎%‎ إلى كامل المرتب لمن كان موفد للدراسة بالخارج … إلخ والعديد من الحالات آخرى مشابهة .

وأضاف: تم تنفيذ معدل الأداء لأعضاء هيئة التدريس مع مرتب شهر مايو ، والذي كان متوقف منذ مارس 2020 ، وتم تضمين الأشهر من 1 إلى شهر 4 2021 في الميزانية في حال اعتمادها ، لعدد 15 ألف عضو هيئة تدريس بشهر مايو .