خاص.. رفقة مسؤولي رفيعين المستوى بليبيا وتونس.. “المانع” يؤكد حصرياً لصدى أن اقتصادنا بخير ويعدد الإنجازات وأسباب رواج السوق السوداء

136

كشف عضو الفريق الممثل لليبيا في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بواشنطن ورئيس اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الافريقي “مصطفى المانع” في تصريح خص به صحيفة صدى الاقتصادية: ناقشت اليوم في تونس رفقة المكلف بتسيير وزارة الخارجية “الطاهر الباعور” عبر سلسلة من الاجتماعات عقدناها مع وزير الخارجية التونسي “نبيل عمار” ومحافظ البنك المركزي التونسي “فتحي النوري” وممثلين عن وزارة المالية التونسية ملفات الاستثمار في القارة الأفريقية .

بالإضافة إلى جهود حكومة الوحدة الوطنية لتحريك عجلة الاقتصاد الليبي، وخطط عودة المستثمرين الاجانب لليبيا، والتقدم المحرز في اطلاق بنك الاستثمار الافريقي ودوره في تمويل مشاريع تنمية القارة وبالأخص الاستثمار في الطاقات المتجددة.

وتابع “المانع” قوله؛ كما تناولنا مؤشرات استقرار الاقتصاد الليبي وخطط تحفيزه بما يدعم قوة الدينار الليبي ويعزز الشراكات مع دول الجوار، وأنتهز الفرصة للتأكيد لصدى على أن اقتصاد بلادنا بخير في ظل الانجازات المستمرة للمؤسسة الوطنية للنفط وزيادة إنتاجها وفي ظل تمتع بلادنا باحتياطيات تتجاوز 84 مليار دولار.

كما أكد “المانع” أن أي سياسات اقتصادية يجب أن لا تكون على حساب اضعاف قوة الدينار الليبي الذي يجب أن يعود عاجلاً إلى مستواه السابق بمعدل حوالي أربعة ونصف دينار للدولار الأمريكي والاستمرار بعد ذلك في تقوية قيمة الدينار الليبي لمستويات أفضل حتى استعادته لقيمته العادله، وأن القيود التي فرضت على النقد الأجنبي والإضطرابات الأخيرة في السياسة النقدية ساهمت في رواج السوق السوداء وانخفاض قيمة الدينار الليبي وإعادة انتاج مشكلة السيولة.