صحيفة مالطية: توترات بين الولايات المتحدة وروسيا مازالت مستمرة بشأن الأموال الليبية

287

قالت صحيفة malta today اليوم أن موسكو تعترف بشرعية المصرف المركزي في المنطقة الشرقية فرع البيضاء وتنفي التقارير الأمريكية التي تفيد بأن 1.1 مليار دولار من الأموال الليبية المطبوعة في روسيا مزيفة وضبطتها السلطات المالطية ، مضيفة أن وزارة الخارجية الروسية أصرت على أن الأوراق التي طبعتها شركة “غوزناك ” الروسية المملوكة للدولة شرعية وقانونية.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يكن هناك بيان رسمي يوم السبت من فاليتا ، على الرغم من أن صحيفة malta today نشرت تقريرًا حول 1.1 مليار دولار من الأموال المزيفة التي تم الاستيلاء عليها في مالطا على موقعها على الفيس بوك.

لكن البيان الصادر يوم السبت عن وزارة الخارجية الروسية قال: “نلاحظ أنه في ظل ظروف ازدواجية السلطة الفعلية في ليبيا يوجد حاليًا مصرفان مركزيان” و أن قائد القوات المسلحة “خليفة حفتر” انتخب بشكل صحيح من قبل البرلمان الليبي الحاصل على الاعتراف الدولي المطلوب.

وبحسب الصحيفة فإنه في غضون ذلك، أصدرت شركة غوزناك بيانا خاصا لوكالات الأنباء الروسية ، وأصرت على أن لجنة تابعة للأمم المتحدة درست تسليم الأموال ولم تجد أي انتهاك للعقوبات المفروضة على ليبيا.

و في تقرير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في ديسمبر قال خبراء الأمم المتحدة إن شركة غوزناك سلمت ما يعادل حوالي 7.11 مليار دولار من الأموال الليبية بين عامي 2016 و 2018 للمصرف المركزي فرع البيضاء في الشرق .

و أضافت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية ستواصل العمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين “لردع الأنشطة غير المشروعة التي تعيق سيادة ليبيا واستقرارها .