مالطا توداي : تفاصيل عمل نيفيل جافا ونقل الإحداثيات إلى خفر السواحل الليبي

255

ادعى المسؤول السابق في وزارة الصحة المالطية نيفيل جافا أنه كان يعمل تحت الولاية القضائية الليبية عندما نسق رد المهاجرين بناء على طلب من مالطا .

أدلى جافا الذي يعمل حاليًا لحسابه الخاص منذ استقالته من منصبه العام العام الماضي بشهادته يوم الأربعاء في إجراءات دستورية رفعها المحامي بول بورغ أوليفييه نيابة عن 52 طالب لجوء.

وبحسب صحيفة مالطا توداي ، يقاضي طالبو اللجوء الدولة المالطية بدعوى انتهاك حقوقهم عندما تم إعادتهم إلى ليبيا في أبريل 2020 بواسطة سفينة صيد خاصة مسجلة في ليبيا.

حذرت منظمة” AlarmPhone ” غير الحكومية السلطات المالطية من مصير زورق مهاجرين متجهين إلى منطقة البحث والإنقاذ المالطية.

تم التقاط هؤلاء المهاجرين من قبل السفينة الخاصة التي كانت تعمل من قبل السلطات المالطية وإعادتهم إلى ليبيا حيث وضعوا في مركز احتجاز .

وأوضح جافا كيف وصلت إليه مكالمة من مكتب رئيس الوزراء في عيد الفصح ، يطلب فيها مساعدته في إقامة اتصال مع وزير الشؤون الداخلية في ليبيا.

وأشار إلى أنه كان وقتًا صعبًا نظرًا للهجوم العنيف على طرابلس في ذلك الوقت.

قال إنه تمكن من تأمين الاتصال ووافق لاحقًا على المساعدة في تنسيق العملية .

ونقلا عن الصحيفة قال جافا : كان دوري هو حماية المياه الليبية.

وقال إنه لم يشارك في الاشتباك مع السفن ولم يكن لديه أي اتصال مع القباطنة المعنيين.

وقال جافا إن دوره كان نقل الإحداثيات إلى خفر السواحل ووزير الشؤون الداخلية في ليبيا ، موضحًا أنه أدى هذا الدور من منزله في مليحة وأحيانًا من سيارتي أيضًا .

لهذا الغرض ، حافظ على الاتصال المباشر مع رئيس أركان مكتب رئيس الوزراء السابق و وزير المالية الآن كلايد كاروانا وكذلك مع قائد القوات المسلحة السودانية قائلاً إنهم أنقذوا مئات إن لم يكن الآلاف من المهاجرين من خلال العمل معًا على مر السنين .

وفيما يتعلق بالدفع مقابل جهوده قال إنه فعل ذلك دون مقابل وفقا لما أوردته الصحيفة .