الرحلات المشبوهة بين بنغازي ونيكارفوا قائمة منذ العام الماضي.. “لوموند” الفرنسية تكشف التفاصيل

165

ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم الثلاثاء هبطت مؤخراً رحلات مستأجرة من بنغازي في مطار ماناغوا نيكاراغوا وكان على متن الطائرة مهاجرون من جنوب آسيا يتوقون للوصول إلى الولايات المتحدة .

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن بعد منتصف الليل في 18 من شهر مايو أقلعت طائرة بوينج 777 تابعة لشركة الخطوط الجوية الغدامسية من مطار بنينا الدولي في بنغازي وهبطت بعد 14 ساعة في مطار في ماناغوا عاصمة نيكاراغوا .

وبحسب قناة نيكاراغوا التليفزيونية كان على متن الطائرة 367 راكبًا من الجنسية الهندية وفي 23 مايو قامت نفس الطائرة بنفس الرحلة وعلى متنها 298 هنديًا .

وفي وقت سابق في 28 فبراير و14 مارس غادرت رحلتان مماثلتان العاصمة طرابلس ولم يتم الكشف عن أي معلومات حول جنسيات الركاب وعندما تم الاتصال بوزارة الخارجية النيكاراغوية أو سلطات المطار في البلاد لم ترد على استفسارات صحيفة لوموند حول ما يبدو أنه فتح طريق جديد إلى الحدود الأمريكية للمهاجرين غير الشرعيين .

وأكدت الصحيفة الفرنسية أنه لم يكن هناك تأكيد رسمي لهذه الرحلات الجديدة ولكن مطار أوغوستو سي ساندينو الدولي في ماناغوا أصبح معروفًا الآن كنقطة عبور رئيسية للمهاجرين المحتملين إلى الولايات المتحدة وفي ديسمبر عام 2023 تم بالفعل إيقاف طائرة تقل أكثر من 300 هندي في مطار باريس بسبب “الاشتباه في الاتجار بالبشر . أثناء توقف فني بين دبي وعاصمة نيكاراغوا.

وأوضح مانويل أوروزكو خبير الهجرة في مؤسسة “The Inter American Dialogue” وهي مؤسسة فكرية مقرها واشنطن أنه منذ عام 2021 فتحت نيكاراغوا حدودها لمواطني البلدان ذات الصعوبات السياسية وسمحت لهم بالقدوم بدون “تأشيرة” مقابل الدفع عند الوصول .

ووفقا للبيانات التي جمعها “أوروزكو” هبطت 1145 رحلة طيران مستأجرة في ماناغوا منذ مايو 2023 قادمة بشكل رئيسي من أمريكا اللاتينية ولكن أيضا من الدار البيضاء والمغرب ومؤخرا من بنغازي وفقا للصحيفة .