إعلان القوة القاهرة الخسائر والتبعات

258

بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط القوة القاهرة على مينائي الحريقة والزويتينة بعد أن أعلنت عنها سابقا في مينائي السدرة ورأس لانوف، انطلقت معه قراءة قاتمة للتبعات الوخيمة والخسائر الفادحة التي ستتكبدها كل من الميزانية العامة والبنية التحتية للمنشآت النفطية.

حيث أفادت المؤسسة الوطنية للنفط أنه وبعد منع سفينتين من تحميل الشحنات في كل من مينائي الحريقة والزويتينة خلال اليومين الماضيين، نتج عن ذلك امتلاء الخزانات بالكامل وعليه تم إيقاف عمليات الإنتاج وإعلان القوة القاهرة على موانئ التصدير .

ما يفوق 2 مليار دولار ستفقدها ليبيا شهريا جراء وقف التصدير

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط على أن الخسائر اليومية للإنتاج تبلغ 850 ألف برميل من الخام، بالإضافة إلى 710 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وأكثر من 20 ألف برميل من المكثفات .

وحددت بدورها الخسائر الإجمالية للإيرادات الناجمة عن عمليات الإغلاق بحوالي 67.4 مليون دولار أي ما يفوق 2 مليار دولار سنويا، مؤكدة أن الخسائر المالية للخزانة العامة منذ هجوم “الجضران” على مينائي السدرة ورأس لانوف تقدر بأكثر من 650 مليون دولار .

تبعات إعلان القوة القاهرة على المنشآت النفطية والمراكز الحيوية

كشفت المؤسسة الوطنية للنفط في تقرير مفصل تبعات عمليات الإغلاق وإعلان القوة القاهرة على بعض المنشآت والشركات النفطية.

شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز

جاء في تقرير المؤسسة الوطنية للنفط أنه ولضعف القدرة التخزينية بالبريقة والمقدرة بخمسة أيام فقط سيكون معدل الخسارة 60 ألف برميل يوميا وبقيمة 4.4 مليون دولار يوميا، مؤكدة أن مصفاة البريقة ستضطر للإغلاق عند استنزاف النفط المخزن .

وأشار التقرير إلى إجبار شركة سرت على وقف إنتاج الغاز نتيجة إيقاف تصدير المكثفات، مما سيؤثر على عملية تزويد محطات توليد الكهرباء في شمال بنغازي والزويتينة وفقدان غاز الوقود في منطقة البريقة .

شركة مليتة للنفط والغاز

وأشار التقرير إلى أن توقف إنتاج الغاز بحقلي أبو الطفل والرمال سيتسبب في خسارة تقدر بحوالي 72 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى خسارة 110 متر مكعب من الغاز بحقل أبو الطفل، من شأنه سيوقف عملية تزويد محطات توليد الكهرباء بالزويتينة وشمال بنغازي بالغاز .

شركة الواحة للنفط

بلغت خسائر الإنتاج من حقول شركة الواحة حوالي 300 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى توقف إنتاج الغاز من حقل الفارغ بمعدل 75 متر مكعب يوميا وكذلك خسارة حقل زلطن 20 ألف برميل يوميا نتيجة توقف إنتاج الغاز من حقول شركة الواحة اللازم لمنظومة الرفع.

شركة الخليج العربي

أكد التقرير أن إيقاف إنتاج حقول شركة الخليج سيكلف خسائر تقدر بحوالي 300 ألف برميل يوميا، وتبعا لذلك سيتم إيقاف مصفاة طبرق ذات السعة التصميمية 20 ألف برميل يوميا والتي تغذي منطقة عمليات الخليج وشركة البريقة ومدينة طبرق وبعض المناطق المجاورة .

تجميد مشروع الإصلاحات وتآكل المدخرات

لاسيما أن عصب أي عملية إصلاحية يتطلب ميزانيات مرصودة لتنفيذ تلك الإصلاحات، وبعد أن طالعنا المدة الماضية مشروع إصلاح اقتصادي تمخض عن اجتماع أطراف ذات علاقة، يشمل تغيير سعر الصرف واستبدال دعم المحروقات بالدعم النقدي ستتوقف عجلة تلك الإصلاحات، فضلا عن استحقاقات الميزانية المرصودة لهذا العام والمقدرة بحوالي 42 مليار دينار .

وحذر بعض المراقبين للشأن العام من خطورة توقف عمليات التصدير إلى أنه سيؤدي إلى تآكل المدخرات وعجز ميزان المدفوعات، حيث ستضطر الدولة حينها إلى الاقتراض بفوائد تغرق فيها إلى الأبد .

ردود أفعال الخبراء ورجال الأعمال

حذر الخبير الإقتصادي “سليمان الشحومي” من الآثار السلبية من توقف عمليات التصدير، مؤكدا أن أموال النفط هي ما يخفف من تفاقم الأوضاع الاقتصادية بشكل أسوء مما عليه الأن .

وأشار “الشحومي” إلى الإنهيار الكبير على مستوى الإيرادات المالية العامة للدولة، ويحرمها من فرصة القيام ببرنامج إصلاح اقتصادي تشكلت ملامحه الأساسية وسيربك عمليات الإنفاق .

ومن جانبه أكد رجل الأعمال “حسني بي” أن قرار تسليم الموانئ النفطية في الهلال النفطي إلى مؤسسة النفط الموازية هو قرار يقوض التوقعات المستقبلية، واصفا إياه “بالخطأ التكتيكي الخطير” .