البوري : أزمة السيولة ستختفي في شهر

2٬470

صرح رئيس مجلس إدارة مصرف السراي “نعمان البوري “عبر برنامج ملفات اقتصادية للإعلامي احمد السنوسي ان  أزمة السيولة ستختفي في شهر فالمميز في ضوابط التي صدرت من مصرف المركزي هي ان المركزي لم يحدد من العملة الشهرية .

وأضاف أن دخل ليبيا من النفط في 8 أشهر الاولى ما يقارب 22 مليار دولار وصرف منها بين شراء البنزين وعلاوات ارباب الأسر في 2018 والميزانية الاسترادية بشهر رمضان و الضواحي في حدود 10 الى 11 مليار فهذا يعني ان المتبقي من دخل هذه السنة في حدود 11 الى 12 مليار دولار .

وأشار البوري الى انه لو قام مصرف ليبيا المركزي الْيَوْمَ ببيع هذه الدولارات على 3.90 فهذا يعني ان 40 مليار ستدخل المصارف و عندما نتحدث عن 40 مليار التي ستدخل ، ف المصارف وفروعها ليس لديها إمكانية لاستيعاب 40 مليار كاش  للمصارف ولخزائن المصارف لانه توجد قيود على التأمين والعملة في المصارف وحجم الخزائن المتواجدة ولكن ما يسعى اليه المركزي الْيَوْمَ هو البدء في الالغاء الإصدارات السابقة ، بحيث  ان ال 40 مليار عندما تدخل في إصدارات قبل 2014 هي العملة القديمة .

واكد ان مصرف ليبيا المركزي في عام 2013 اصدر قرار عطاء لطباعة العملة جديدة والعملة هذه كانت بديل للعملة القديمة ف من المفترض ان المركزي يبدأ في إجراءات إلغاء العملة الاولى بحيث نعود الى الكتلة النقدية او الكاش في دوران في الحد المعقول مثل ما كان قبل 2012 في حدود ال16 الى 18 مليار دينار فهذا الذي نحتاجه بدل ال 40 مليار و مصرف المركزي قادر على إصدار منشور بهذا الخصوص ولديه الإمكانية .

وقال البوري انه يتمنى من المصارف ومصرف المركزي عدم قبول اَي نقد يأتي لشراء عملة اجنبية وطالب الشراء لا يكون لديه حساب مصرفي .