الصحف الإيطالية : بعثة الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى إعادة التفكير ، و”سالفيني” يدعو إلى إغلاق الموانيء الأيطالية

179

 

 تحتاج بعثات الإنقاذ الخاصة بالاتحاد الأوروبي إلى إعادة التفكير ، خاصة فيما يتعلق بأخذ أولئك الذين تم إنقاذهم ونقلهم إلى إيطاليا بشكل تلقائي ، حسبما ذكرت المصادر وبأقتراب موعد  قمة ” إنسبروك ” يوم الأربعاء مع ألمانيا والنمسا.

حيث ذكرت ” وكالة أنسا ” الأيطالية اليوم 9 يوليو ، أن هناك نقاط تم الأتفاق عليها منها :

(  لا للحركات الثانوية والغير منظمة –  الأصرار على تعزيز الحدود الخارجية – سياسة نقل الاتحاد الأوروبي الجادة لطالبي اللجوء – وأخيراً دعم ليبيا ) ، واكدت المصادر حسب مانقلت الوكالة ، إن ايطاليا ستذهب الى القمة بخط مشترك وستعود روما بطلة أوروبا.

وأضافت الوكالة :

 أن وزير الداخلية ونائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني سيعقدان اجتماع قمة آخر حول المهاجرين مع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي ، وذلك قبل قمة انسبروك الأربعاء ،  كما أن قمة الحكومة قد ضمت اليوم الأثنين وزيرة العمل والصناعة ونائب رئيس الوزراء لويجي دي مايو ووزير الاقتصاد جيوفاني تريا ،  هذا وقد وصفت الوكالة كلاً من دي مايو وسلفيني بأنهما الشريكين الحكوميين.

حيث قال وزير الخارجية ، إنريكو مورافو ميلانسي في مراجعته لمهمة إنقاذ المهاجرين من قبل الاتحاد الأوروبي والمسماه عملية صوفيا “إننا لم نقم بالتزاماتنا الدولية ، بالرغم من أننا نشارك بالكامل (في صوفيا) ، ونؤكد حرصنا على عدم التحرك خارج الإطار القانون الدولي و القانون الأوروبي “.


  وأشارت الوكالة إلى ماقاله مافيرو ميلانيسي في مؤتمر صحفي مع المبعوث الأممي الخاص لليبيا غسان سلامة إن “حكومتنا قررت منح المزيد من القوارب إلى ليبيا لإنقاذ الناس”

وأضاف :

” إن الفكرة ليست فقط منع الناس ، ولكن أيضا إنقاذهم ونقلهم إلى مكان آمن” كأحد الموانيء وفي أقرب وقت ممكن ” وقد جاء تصريح مافيرو ميلانسي بعد أن قالت المفوضية الأوروبية إن تعديل صوفيا سيتم استراتيجيا قريبا.

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي اليوم إن مهمة “ثيميس” قائمة بخلاف مهمة بعثة “يوناففورميد صوفيا” ، بأن تقوم جميع سفن الإتحاد الأوروبي المعنية بتفريغ مهاجريها الذين تم إنقاذهم في إيطاليا، حيث ذكرت المصادر إن ولاية ثيميس تقوم بتجهيز مركز تنسيق الإنقاذ البحري (MRCC) ، والذي يحدد ما هو المنفذ الأوروبي الآمن لتفريغ المهاجرين والذي ليس بالضرورة أن يكون في البلد الأم للمركز.

أم بالنسبة لعملية صوفيا ، من ناحية أخرى ، لا تزال خطة تشغيل تريتون قيد التطبيق والتي تتقيد بأن تكون جميع عمليات الهبوط في إيطاليا ، هذا وقت نقلت الوكالة تصريح بإسم المفوضية الأوروبية “ناتاشا بيرتود  ” والتى قالت :

” إن المفوضية الأوروبية ستناقش قريبا طلب وزير الداخلية سالفيني إغلاق موانئ إيطالية أمام السفن المشاركة في البعثات الدولية ، والتي تنقذ المهاجرين ” وقالت “إن مراجعة التفويض الاستراتيجي” لعملية صوفيا “بات وشيكا”
   

وقد دعا سالفيني إلى إغلاق الموانئ الإيطالية أمام سفن بعثة الاتحاد الأوروبي “يونافور” ، لكن وزارة الدفاع الإيطالية قالت إنه غير مؤهل للقيام بذلك.
كما أن  وزير العمل والصناعة ونائب رئيس الوزراء لويجي دي مايو ، قالا اليوم الاثنين  ” أن هناك قواعد جديدة للمشاركة في بعثة الاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط. ”

وجاء هذا التصريح بعد ظهور الخلافات حول عمليات إنقاذ المهاجرين يوم الأحد بين سالفيني ووزارة الدفاع.


ويذكر أن سالفيني وهو أيضا نائب رئيس الوزراء وزعيم حزب رابطة العصبة اليمينية ،دعا في وقت سابق إلى إغلاق الموانئ الإيطالية للسفن المشاركة في البعثات الدولية في البحر الأبيض المتوسط ​​بعد أن استولت سفينة تابعة للبحرية الإيرلندية على 106 من طالبي اللجوء الذين تم إنقاذهم ونقلهم إلى ميسينا في نهاية الأسبوع الماضي.