المؤسسة الوطنية للنفط تعلن حالة القوة القاهرة في مينائي الحريقة والزويتينة

208

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس اليوم الاثنين حالة القوة القاهرة على عمليات شحن النفط الخام من مينائي الحريقة والزويتينة، بعد أن كانت قد أعلنت عن حالة القوة القاهرة كذلك في مينائي السدرة ورأس لانوف، مضيفةً أن الخسائر منذ إغلاق الموانيء وصلت إلى أكثر من 650 مليون دولار.

وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان لها أنها سبق وحذرت من التبعات الوخيمة لاستمرار عمليّات الإغلاق، إلا أنّ القيادة العامة لم تتراجع عن قرارها في منع السفن من الدخول إلى الميناء لشحن الكميات المخصصة لها.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة “مصطفى صنع الله” إنه على الرغم من التحذير من التبعات، والمحاولات المتكررة لإيجاد حلّ مع القيادة العامة، تم منع سفينتين من تحميل الشحنات في كل من ميناء الحريقة والزويتينة خلال اليومين الماضيين.

وأضافت المؤسسة في بيانها أن الخزانات الآن ممتلئة بالكامل وعليه سيتم إيقاف عمليات الإنتاج، داعيةً القيادة العامة إلى وقف عمليات الإغلاق والسماح لها بأداء عملها لخدمة مصالح الشعب الليبي، وذلك بصفتها الجهة الليبية الشرعية الوحيدة المعترف بها دوليا.

وأكدت المؤسسة على أن الخسائر الإجمالية اليومية للإنتاج تبلغ 850 ألف برميل من الخام، و710 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وأكثر من 20 ألف برميل من المكثفات، وتقدر الخسائر الإجمالية للإيرادات الناجمة عن عمليات الإغلاق بحوالي 67.4 مليون دولار، في حين وصلت الخسائر منذ هجوم إبراهيم الجضران على مينائي السدرة وراس لانوف إلى أكثر من 650 مليون دولار.