النزاع البحري بين ليبيا ومالطا يعود للواجهة من جديد

821

سلط موقع” Nation and state ” المتهم بشؤون القضايا الدولية الضوء علي النزاع البحري بين ليبيا ومالطا المحال إلى محكمة العدل الدولية في عام 1984-1985 والتي لم تطالب بخط ترسيم مقترح بل قررت بالأحرى ما هي المبادئ التي يمكن للجانبين أن يبني عليها الإمكانيات اتفاق مرتقب للحدود البحرية “

وقال الموقع إن محكمة العدل الدولية قدمت في الواقع خطًا مقترحًا لترسيم الحدود بعد مطالبة ليبيا بأن يتم كبح المنطقة الاقتصادية الخالصة المالطية من خلال الحدود الجيولوجية لمنطقتها ، أي فصل الأحواض الواقعة جنوب مالطا.

لأسباب غير واضحة لم يتم اتباع قرار محكمة العدل الدولية لعام 1985، على الرغم من أن منطقة كارافاجيو و هي منطقة غير محفورة حتى الآن تقع قبالة السواحل إلى الشرق من حقلين بحريين منتجين حاليًا في ليبيا وهما “البوري والجرف”.

قد يوفر حوض بيلاجيان البحري الذي يقع شمال افريقيا الإطار المرجعي الأنسب لإمكانات مالطا البحرية وفقًا لتقييم حديث أجرته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، فإن حوض بيلاجيان لديه إجمالي الموارد غير مكتشفة بحوالي 2 مليار برميل نفط خام و 37.55 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ، مما يؤكد الافتراض السابق بأن وجود الغاز في المنطقة البحرية سيكون أعلى من البر مقابل إجمالي غير مكتشف. موارد حوض سرت ، يشكل النفط الخام البحري 12٪ فقط من الركام ، بينما يمثل الغاز الطبيعي البحري أكثر من الثلث.

وأضاف الموقع أنه بالنظر إلى أن مالطا لا تنتج أي نفط أو غاز على الإطلاق، فإن اكتشاف الغاز في المستقبل سيكون مناسبًا جدًا لهذه الدولة الجزرية الصغيرة، حاليًا تستخدم مالطا الغاز الطبيعي في الغالب لتوليد الكهرباء 70٪ من استهلاكها للطاقة وأساسها هو عقد توريد الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات مع شركة سوكار وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المالطية تم تحديد سعر الشراء لمدة 5 سنوات عند 11.50 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ، مما يجعل مالطا واحدة من أكثر منافذ الغاز الطبيعي المسال في البحر المتوسط ​​ربحية على الاطلاق.

قد يؤدي إنتاج بعض الغاز من تلقاء نفسه إلى التخفيف من ضرورة مالطا لشراء واردات باهظة الثمن، لم يكن لدى مالطا أبدًا مصفاة نفط وقد اعتمدت تاريخيًا على إيطاليا لتقديم منتجاتها وكان اسمها يتردد كثيرًا في القصص المتعلقة بأنشطة تهريب النفط إلى خارج ليبيا.

و تابع الموقع: نظرًا للتداعيات الدولية يبدو أن الحكومة المالطية غير راغبة في إصدار تصريح التنقيب المطلوب مما يعني أنه حتى لو أدى إلى حل سريع للنزاع على الحدود البحرية.

كما زار وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني محمد سيالة مالطا لمناقشة هذه القضية على جدول أعماله قائلاً : سيظل المشروع بحاجة إلى المرور بإجراءات الموافقة الكاملة وفقاً لما أورده للموقع .