خام برنت يتجاوز 70 دولارا للبرميل بسبب القتال في ليبيا والعقوبات الأمريكية

183

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2018 اليوم الاثنين  8 أبريل ، مدفوعة بخفض إمدادات أوبك والعقوبات الأمريكية ضد إيران وفنزويلا والقتال في ليبيا بالإضافة إلى بيانات الوظائف الأمريكية القوية.

حيث ذكرت رويترز اليوم أن أسعار عقود برنت القياسية الدولية بلغت 70.66 دولار للبرميل بارتفاع 32 سنت أو 0.5 % عن إغلاقها الأخير ، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة 30 سنتًا ، أو 0.5 %  عند 63.38 دولارًا للبرميل.

وسجل كل من خام برنت و خام غرب تكساس الوسيط أعلى مستوى لهما منذ نوفمبر عند 70.83 دولار و 63.53 دولار للبرميل ، على التوالي في وقت مبكر اليوم الاثنين.

هذا وقد تعهدت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والحلفاء بدعم الأسعار لغير المنتسبين لها مثل روسيا ،والمعروفة باسم  (أوبك + ) بحجب حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا من العرض منذ بداية هذا العام.

حيث قال حسين سيد  – كبير استراتيجيي السوق في شركة FXTM للسمسرة الآجلة :

” لقد كانت التخفيضات المستمرة في أوبك والعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وفنزويلا هي المحرك الرئيسي للأسعار طوال هذا العام، ومع ذلك تم تلقي أحدث دفعة من تصاعد القتال في ليبيا الذي يهدد بمزيد من انقطاع الإمدادات”

وأضاف:

لا تزال بيانات الوظائف الأمريكية القوية ليوم الجمعة الماضي تدعم الأسواق اليوم الاثنين ، على الرغم من مجموعة برامج تشغيل الأسعار و لا تزال هناك عوامل قد تؤدي إلى انخفاض أسعار النفط في وقت لاحق من هذا العام.

حيث قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة  :

“إن روسيا شريك متردد في اتفاقها مع أوبك لحجب الإنتاج وقد تزيد الإنتاج إذا لم يتم تمديد الصفقة قبل انتهاء صلاحيتها في 1 يوليو” حيث بلغ إنتاج النفط الروسي رقماً قياسياً بلغ 11.16 مليون برميل يوميا العام الماضي ، أما في الولايات المتحدة بلغ إنتاج الخام رقماً قياسياً عالمياً بلغ 12.2 مليون برميل يوميا في أواخر مارس.

كما ارتفعت صادرات الولايات المتحدة من الخام حيث تجاوزت 3 ملايين برميل يوميا لأول مرة في وقت سابق من هذا العام ولا تزال هناك مخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي ، خاصة إذا فشلت الصين والولايات المتحدة في حل نزاعهما التجاري قريبًا.