عثامنة : محاولات المركزي لحل الأزمة الاقتصادية ستفشل وستزيد من التضخم والبطالة وتصبح النقود الليبية لا قيمة لها

740

قال الخبير في السياسات الاستراتيجية “عبد الله عثامنة” إن محاولات مصرف ليبيا المركزي والرئاسي ومن أسماهم ببعض التجار والسياسيين في القيام بإصلاحات اقتصادية ترتقي لمستوى الإصلاح الهيكلي في مؤسسات الاقتصاد والمال، هي منومات مؤقتة وإشباع السوق بالخداع النقدي .

وأكد “عثامنة” في منشور له عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي أن تلك الإصلاحات تحتاج استقرار سياسي ومؤسسات مركزية سيادية موحدة من الجهة التشريعية والتنفيذية والرقابية والاقتصادية والمالية والأمنية، والتي يقع على عاتقها رسم وإنتاج السياسات الاقتصادية والتجارية والمالية والتنفيذية .

وأضاف أنه في ظل ما تشهده البلاد من انقسام، فإن كل محاولات مصرف ليبيا المركزي باءت بالفشل، مؤكدا على أن أي محاولة أخرى لن يكتب لها النجاح، واصفا إياها بالحلول “الكورتيزونية” المؤقتة .

وقال “عثامنة” إن الفقراء وحدهم من سيدفع الثمن باعتبارهم ليس لديهم القدرة على المنافسة، وبالتالي فإن القوة الشرائية للدينار لن تتغير بل سيزيد التضخم، وستصبح لدينا بطالة مقنعة ونقود ليبية لا قيمة لها، في ظل تسربات سلبية في الاقتصاد والمال واحتياطي استراتيجي للغذاء لا يكفي حتى لشهرين كاملين حسب وصفه .