ميدل إيست آي: إعادة الإعمار في ليبيا يتعارض مع واقعها

209

ذكر موقع “ميدل إيست آي ” الإخباري يوم أمس السبت: لقد بدأ قادة الأعمال في وضع خطط لتقسيم المسؤولية عن إعادة إعمار ليبيا وهي مهمة ضخمة من المرجح أن تكلف حوالي نصف تريليون دولار .

وأوضح الموقع إن المنتدى الاقتصادي الافتتاحي الذي نظمته الجمعية الإيطالية الليبية لتطوير الأعمال قد مضى في تونس العاصمة في وقت سابق من هذا الشهر ، حيث اجتمع مئات من قادة الأعمال من إيطاليا وتونس وليبيا لمناقشة خطط إعادة الإعمار.

دمرت الأزمة التي طال أمدها مدنا بأكملها وتركت ما يقدر بنحو 280 ألف شخص يعيشون في ملاجئ متضررة وفقًا للوكالات الإنسانية .

وأضاف الموقع إنه مع اقتراب موعد الإنتخابات في 24 ديسمبر وشدد المندوبون في المنتدى على الضرورة الملحة لإنعاش الاقتصاد الليبي وتشغيله مرة أخرى ، مشيرين إلى حقيقة أن حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة المعترف بها دوليًا برئاسة عبد الحميد الدبيبة لديها حاليًا فقط ولاية محدودة للحكم حتى نهاية العام.

وقال الدبيبة إنه يريد تخصيص 4.9 مليار دولار من الميزانية الحكومية للمشاريع والتطوير.

وقال كريم براشد المدير التنفيذي لشركة Artec وهي شركة معمارية تونسية تتمتع بخبرة ثلاثة عقود في بناء المستشفيات والفنادق والمباني المؤسسية: أعتقد أن هذه هي اللحظة المناسبة حقًا للشعب الليبي ، من حيث التنمية والديمقراطية .

كما ستتابع الحكومة الجديدة جهود التنمية بسرعة وهناك الكثير من الأشياء التي يجب القيام بها ليس فقط من حيث إعادة البناء هناك أيضًا حاجة إلى العديد من المشاريع التنموية لمستقبل ليبيا والتي لم يتم وضعها في الوقت الحالي .

براشد على دراية جيدة بمخاطر الاستثمار في ليبيا، وعملت شركة Artec سابقًا في ليبيا بين عامي 2003 و 2006 لكن الشركة اضطرت إلى وقف عملياتها بسبب “الشكوك” المرتبطة بإدارة معمر القذافي.

قال براشد: “كان النظام معطلاً بعض الشيء ومع ذلك ، يأسف المهندس المعماري لقراره مغادرة ليبيا.

كما أبدى حاتم مبروك ، مؤسس وكالة استشارات النفط والغاز BOT Energy ، تفاؤلاً بشأن إمكانات الشراكات الاقتصادية التونسية الليبية المستقبلية.

وصرح حاتم مبروك لموقع “ميدل إيست آي “إنها صفقة يربح فيها الجميع ، لأننا عندما نعمل هناك ننقل مهاراتنا ومعرفتنا الليبيون والتونسيون يمكننا التحدث باللغة نفسها ويمكننا فهمهم ولدينا نفس الثقافة لذلك سنقوم بعمل عادل معهم .

كما أن تعمل شركة BOT Energy في ليبيا منذ عام 2016 ، على الرغم من الاضطرابات والتهديدات الأمنية المستمرة.

وقال مبروك إن الشركة قامت بمخاطرة كبيرة ، كان الليبيون يطلقون الرصاص على بعضهم البعض ولكن واصلنا العمل بنجاح .

وأشار إلى أن هناك توتر بين اعتراف بعض الشركات بعدم الاستقرار المستمر في ليبيا وحرصها على إعادة بدء العمل في ليبيا

وفي مقابلة مع ميدل إيست آي في تونس صرح حسني بي وهو رجل أعمال ليبي إنه يجب تنفيذ بعض الإصلاحات لتحفيز القطاع الخاص قبل أن يكون لدى ليبيا أي أمل في إعادة بناء اقتصادي حقيقي.

في عام 2018 ، قُدر أن القطاع الخاص الليبي قد حقق 8.3 مليار دولار ، بما يعادل 17.3 في المائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي لليبيا.

وفي عام 1978 ، تم تأميم العديد من الشركات بما في ذلك شركات النفط وتم تقديم إعانات على سلع معينة و محلات السوبر ماركت الشعبية منخفضة التكلفة وتم تمرير قانون صارم يحظر ملكية أكثر من ملكية خاصة واحدة.

وأضاف بي أيضًا إن سوق الأوراق المالية الليبي مرة أخرى بحاجة إلى أن تصبح جاهزًا للعمل وأن يصبح المصرف المركزي الليبي هيئة حكومية منظمة.

يقول بي: “أعلم أن الإمكانيات الكامنة في ليبيا كبيرة الأساسيات موجودة ولكن هناك عدم توافق لطالما كانت إدارة هذه الاحتمالات مشكلة والحكومة بحاجة إلى تنفيذ الإصلاحات .

“كرجل أعمال ، لا يهمني ما إذا كان الرئيس القادم منتخبًا أم غير منتخب أريد أن اكون صادقا أود أن أرى انتخابات لأن ذلك سيجنبنا خوض حرب أخرى ولكن إذا كان لدينا حكم سليم سواء تم انتخابهم أم لا ، فهذا لا يهم كثيرًا .