وول ستريت جورنال : تعثر أسعار النفط مع تهديد الإنتاج الأمريكي والليبي بتجاهل تخفيضات ” أوبك “

155

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال “ومقرها نيويورك اليوم أن أسعار النفط اليوم تراجعت بعد أن قابلتها أوبك وحلفاؤها لتمديد تخفيضات الانتاج و احتمال زيادة إنتاج النفط من ليبيا ومنتجي النفط الصخري الأمريكي .

و أضافت الصحيفة أن مؤشر غرب تكساس الوسيط انخفض ، وهو المؤشر القياسي للخام الأمريكي ، بنسبة 0.7 ٪ بعد ارتفاعه لفترة وجيزة فوق 40 دولارًا للبرميل و هو أعلى سعر له منذ أوائل مارس بينما تتراوح أسعار خام برنت و هو مقياس أسعار النفط العالمية بين المكاسب والخسائر عندما يزيد قليلاً عن 42 دولارًا للبرميل.

و بحسب الصحيفة يدعو الاتفاق الجديد ، الذي أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها إلى خفض الإنتاج بشكل جماعي بمقدار 9.6 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يوليو ، و تعديل و تمديد اتفاق تاريخي أبرم في أبريل، لكن ليبيا استأنفت يوم السبت الإنتاج في أكبر حقل نفط لها ، في حين رفضت المكسيك الاستمرار في قيود الإنتاج، كما يقوم منتجو النفط الأمريكيون بإعادة تشغيل امدادت النفط.

قال بيجارن شيلدروب ، كبير محللي في مجموعة نورديك بنك SEB ، إن زيادة الإنتاج في ليبيا وقرار الشركات الأمريكية بإعادة فتح الآبار الصخرية تأتي في وقت غير مريح ، مما يهدد بزيادة العرض عندما لا يزال الطلب منخفضًا.

وقال مسؤولون حكوميون إن ليبيا العضو في أوبك المعفاة من الحصص السابقة بسبب الحرب الأهلية الطويلة استمر إغلاقها لمدة خمسة أشهر في حقل نفط الشرارة ، و سيضيف ذلك حوالي 300 ألف برميل يومياً من الإنتاج وفقا للصحيفة.