الفيتوري لصدى: يجب معالجة التفاوت الفاحش في مرتبات القطاع الحكومي .. ومكافحة الهدر في عدة وزارات

369

أكد الخبير الاقتصادي و الموظف بمصرف التنمية “محمد الفيتوري” في تصريح لصحيفة صدى الاقتصادية أن زيادة المرتبات لقطاع التعليم تحتاج حزمة إصلاحات يجب على المجلس الرئاسي القيام بها قبل إقرار الزيادة، مضيفاً أنه من بين هذه الإصلاحات ضرورة مكافحة الهدر في معظم الوزارات وعلى رأسها الخارجية التي أصبحت سفاراتها تمثل صورة من صور البطالة المقنعة ومركزاً لجلب الولاءات ومنح المكافئات و تعاني من تكدس الموظفين ومعظمهم لا علاقة لهم بالعمل الدبلوماسي ناهيك عن وجود سفارات وقنصليات في دول لا علاقة لها مهمة بليبيا خصوصاً في هذه الأوقات.

وتابع قائلاً : لابد من معالجة التفاوت الفاحش في المرتبات فمن غير المعقول أن يتقاضى معلم أو متقاعد كرس طيلة حياته في التعليم بضعة مئات من الدينارات في حين نجد عضو برلمان يتقاضى 16000 دينار وموظف آخر يتقاضى 5 و 10 آلالاف .

وأفاد “الفيتوري” لابد من تحقيق نوع من العدالة مع تمييز كل وظيفة وفق طبيعة عملها فالتفاوت في المرتبات أمر طبيعي وأنا لا أقول يجب أن تتساوى المرتبات في جميع القطاعات لأن هذا نوع من العبث بالتأكيد ولكن يجب ردم هذه الفجوة الكبيرة في مرتبات القطاع الحكومي.

و أضاف قائلاً : عندما يتم منع الهدر في القطاع الحكومي وتخفيض هذه الرواتب العملاقة يتكون مبلغ يمكن توزيعه على المرتبات المتدنية ليحقق نوع من العدالة.