359 عضو من جمعية التمريض الأوغندية في انتظار إتمام إجراءات التعاقد مع مركز بنغازي الطبي

273

نشرت صحيفة ” أل أفريقيا ” اليوم 27 فبراير أن جمعية الممرضات “الخاصات والعاطلات” في أوغندا ستقوم بمقاضاة شركة الشرق الأوسط للاستشارات المحدودة وهي وكالة توظيف مسجلة للأوغنديين ، وهذه الوكالة تقوم بإرسال الممرضات للعمل بالخارج.

حيث أن الجمعية ستقاضي الوكالة لفشلها في إيجاد العمل المناسب لهم في ليبيا بعد عشرة أشهر من اجتياز المقابلات.

وذكرت الصحيفة أن الممرضات يتهمْنَ أيضا شركة “موينغا تانك هيل” القائمة على الاحتيال عليها بالملايين لدفع تكاليف المقابلات والرسوم الطبية وإجازة السفر الدولية من جانب الإنتربول وإتمام وثائق السفر.

ويذكر أن ما مجموعه 359 عضوا في هذه الجمعية من بينهم ممرضات وقابلات وأطباء نفسيين وفنيين يقولون إنهم سيتوجهون إلى ليبيا للعمل في مركز بنغازي الطبي حيث لا يكسب كل منهم الكثير .

وقال السيد إسحاق سيماكادي، المحامي الرئيسي في مركز المساعدة القانونية، في مؤتمر صحفي في حدائق غريس أمازينغ في كمبالا الاثنين 26 فبراير :

“إن موكليه واجهوا العديد من التحديات التي تشمل عدم سداد القروض التي حصلوا عليها لتأمين وظائف أحلامهم في ليبيا “.

وقال السيد سيماكادي إنهم قد كتبوا بالفعل إلى الاستشاريين في الشرق الأوسط مذكرة الطلب وإشعار النية للمقاضاة بهدف ضمان استرداد جميع الأموال التي تم جمعها منهم .

والجدير بالذكر أن المسعفين يطالبون بــــ 24 ألف دولار أمريكي، كحد أدنى من الأرباح التعاقدية المفقودة إذا تم إرسالهم إلي مركز بنغازي الطبي في ليبيا، و هم أيضا طالبوا بتعويضات عن الضرر النفسي. كما  طلب المحامون مبلغ “شس 359 م ” بالعملة المحلية كرسوم قانونية.

يذكر أن السيد كياليمبا  قد دحض الادعاءات القائلة بأن الشركة فشلت في تأمين وظائف الأطباء، مضيفا أن وزارة الخارجية أوقفت العملية لعدم وجود حماية للأوغنديين في ليبيا، حيث لا توجد بعثة أجنبية.

وأضاف :

“لقد حصلنا على العقد من الحكومة الليبية، وحتى  أن السفير الليبي في أوغندا قد قام  بالتنسيق معنا، لكن وزارة الخارجية قامت بإيقاف  العملية ، وطلبت منا الانتظار حتى يتم فتح  سفارة في ليبيا يمكنها حماية هذه البعثة  ”

Dunia Ali