أبرز تصريحات السفير المالطي لسهولة منح التاشيرة وملف الهجرة والتجارة بين مالطا وليبيا

372

أجري موقع ليبيان إكسبرس المتحدث باللغة الإنجليزية مقابلة مع تشارلز صليبا ، سفير مالطا في ليبيا و هذه أبرز وجهة نظره حول تطور العلاقات بين مالطا وليبيا في سياق تعميق الإصلاحات في ليبيا:

ما تعليقكم على الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء إلى مالطا؟

وجود رئيس الوزراء الليبي في مالطا يظهر بوضوح أن مالطا مهمة لليبيين وأن ليبيا تعتبر مالطا واحدة من الدول التي يمكن أن تساهم في عودة الاستقرار لليبيا في أقرب وقت ممكن كما ورد في وسائل الإعلام ، ناقشنا خلال الاجتماع العديد من الموضوعات ذات الأهمية لتعزيز العلاقة بين البلدين ، بما في ذلك أكثر موضوعات الرحلات الجوية والتأشيرات شهرة.

هل تنوي تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة مالطا لليبيين؟

نحن بالفعل نسهل العملية لليبيا وليس صحيحًا أن أداء الدول الأخرى أفضل من أداء مالطا نحن فقط نتبع توصيات شنغن والصحة لقد أصدرت العديد من التأشيرات خلال الشهرين الماضيين وسنواصل القيام بذلك فريقنا الكامل في القنصلية جاهز بعد ست سنوات من الغياب ، عدنا بمجرد تحسن الوضع على الأرض ، وأعدنا السفارة ، وافتتحنا القنصلية ، وقمنا بتوظيف وتدريب موظفينا ونحن الآن نعمل لخدمة بلداننا.

هل أنتم راضون عن حجم التبادل التجاري الحالي بين ليبيا ودول مالطا؟ ألا ترى أن هناك مجالات جديدة نتعاون فيها؟

منذ عام 2014 ، انخفض حجم التجارة بشكل كبير ، مثل العديد من البلدان الأخرى نعتقد أن ليبيا دولة ذات إمكانات عالية ويمكن لمالطا أن تكون جزءًا من هذا التقدم لدعم ما أقوله ، لدينا مبعوث اقتصادي محدد داخل السفارة لدعم الأعمال التجارية بين بلدينا ،تتمتع مالطا بالميزة التنافسية المتمثلة في أننا الدول الأعضاء الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تشابه لغتنا أكثر من 60٪. نحن نفهم أيضًا ، ليس فقط الثقافة الليبية ولكن الطريقة التي تتم بها الأعمال. على الرغم من أن بعض القطاعات تتطلب إعطاء الأولوية ، فإن الفرص موجودة في كل قطاع وأنا متأكد من أنه طالما استمر الاستقرار ، ستعود التجارة قبل عام 2011 وأكثر.

كيف ترون الدور المالطي في ليبيا اليوم؟ ما هو تقييمك للتعاون الثنائي بين البلدين بشكل عام؟

أرى العلاقات الثنائية ممتازة خلال هذا العام ، قمنا بعدة زيارات رفيعة المستوى من مالطا والتي تضمنت أيضًا رئيس وزرائنا كما ذكرنا سابقًا ، قام رئيس الوزراء الليبي ووزراء آخرون بزيارة مالطا عدة مرات وهذا يدل بوضوح على أن العلاقات الثنائية هي علاقة نخبوية.

مشكلة الهجرة حسب الكثيرين ليست مشكلة ليبية لأن ليبيا ليست سوى أرض عبور ما هو التقدم والانعكاسات التي تم إحرازها في ملف الهجرة غير الشرعية؟

أتفق معك تمامًا في أن ليبيا بلد عبور لدينا تعاون ممتاز مع حرس السواحل الليبي لإنقاذ حياة أولئك الذين يعبرون طريق البحر الأبيض المتوسط ​​الخطير. تشكل الحدود الجنوبية مصدر قلق كبير ، لكننا نتعاون بالفعل مع كيانات الأمم المتحدة الأخرى لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

تعيق أنشطة التهريب في ليبيا تقدمنا ​​، لكننا في هذا المجال نكافح معًا وسنواصل القيام بذلك لتجنب المآسي في البحر الأبيض المتوسط.

كيف ترى مالطا الانتخابات السياسية الليبية المقبلة؟

نعتقد أنه يجب دعم الانتخابات بدون انتخابات ، سيستمر عدم الاستقرار نشدد على أهمية قبول النتائج من قبل الجميع إذا كانت ليبيا تؤمن حقًا بالديمقراطية ، فيجب احترام إرادة الشعب الليبي كما نعتقد أن ليبيا مع الليبيين ونحث الدول الدولية على تجنب التدخل في هذا التقدم نحن نؤيد الرغبات الليبية وليس العكس أما بالنسبة لمالطا ، فنحن مهتمون فقط بالحفاظ على استقرار الدولة المجاورة لنا ليبيا في أسرع وقت ممكن.