المعداني لصدى : 3000 أسرة في سرت لازالت نازحة إلى الآن ولا يوجد أي تعويضات أو مخصصات تصرف

338

 

تحدث عميد بلدية سرت مختار المعداني في تصريح خاص لصحيفة صدى الاقتصادية اليوم الثلاثاء ، عن إعادة إعمار مدينة سرت ، حيث قال إن المجلس الرئاسي باشر في بعض الإجراءات والخطوات بالتعاون مع البلدية ، ولكنها توقفت نتيجةً للاشتباكات الجارية في طرابلس .

وذكر المعداني أن البلدية لها ثلاث سنوات في حالة دمار بعد انتهاء الحرب ، ومن المفترض أن تكون قد أجريت بها العديد من المشاريع مسبقاً ، ولكن اندلاع الحرب في مدينة طرابلس أوقف عجلة الإعمار في المدينة .

وتابع المعداني أنه ورغم قيام المجلس الرئاسي حال اندلاع الحرب في طرابلس بتخصيص مبلغ 2.4 مليار دينار ، لم يخصص الرئاسي أي مبالغ تذكر لبلدية سرت رغم انقضاء أكثر من ثلاث سنوات على انتهاء الحرب ، حتى كتعويض للمواطنين المتضررين ، فقد أكد المعداني أن هناك 3000 أسرة لا تزال نازحة في مدينة سرت بسبب الأضرار الناجمة عن الحرب.

أما عن الوضع الاقتصادي في المدينة فقد ذكر المعداني أن مدينة سرت مدينة استهلاكية ولا تنتج ، وأن هناك مشاكل عدة أولها عدم توفر السيولة في المدينة لمدة 8 أشهر ، وأن هناك مماطلة من الجهات المسؤولة ، ولا يوجد أي تجاوب يذكر إلى الآن رغم قيام البلدية بمخاطبة الجهات المسؤولة مرتين ، والمتمثلة في مصرف ليبيا المركزي .

ورأى المعداني أن مشكلة السيولة مشكلة عامة ، عمت أرجاء البلاد ولكنها تفاقمت في مدينة سرت لأسباب نجهلها ، سببت في معاناة للمواطنين في المدينة .

أما فيما يتعلق بالسلع الغذائية فقد ذكر المعداني أنه لا توجد أي مخصصات أو ميزانيات تصرف للمجلس البلدي منذ أكثر من تلاتة أشهر، مضيفا أن كل المسؤولين في الدولة الليبية قامو بزيارة مدينة سرت ولكن لا حياة لمن تنادي ، ولم يحدث أي تقدم يذكر ، وأن النقود تهدر في ما لا يفيد .

وختم المعداني حديثه بالقول أن هناك مناطق في سرت خالية من الحياة ، كمنطقة البحر والتي أصبحت شبه معدومة على حسب قوله .