المليشيات الليبية متورطة في أخطر تجارة في العالم ” السوق السوداء وغسيل الأموال “

491

تحصلت صدى حصرياً على تقرير نشرته ” أيروأسيا ” المتخصصة في الاخبار والدراسات التحليلية ، اليوم 10 أكتوبر بعنوان : 

أكثر الأسواق السوداء خطورة ”  التجارة غير المشروعة للنفط وغيرها من الهيدروكربونات تزدهر وتطرح تحديات بيئية وأمنية خطيرة” 

حيث أعتمد التقرير على أخر المستجدات في قطاع النفط مصدر الطاقة الرائد في العالم ، والذي يتزايد عليه الطلب حالياً وأيضاً نظام التسعير المتقلب ، مع ملاحظة تزايد الأنتاج في المناطق المضطربة.

وذكر في التقرير :

” إن قيمة سوق النفط أكبر من قيمة أسواق المعادن الخام في العالم مجتمعة ، حيث يبلغ الإنتاج السنوي لها 1.7 تريليون دولار ، وإن السوق السوداء المزدهرة ليست مفاجئة ، حيث وصل الوقود المسروق أو المغشوش في كل عام إلى ما يقرب من 133 مليار دولار أمريكي .

وتمول هذه الممارسات جهات فاعلة غير حكومية مثل الدولة الإسلامية ، وكارتلات المخدرات المكسيكية ، والمافيا الإيطالية ، والجماعات الإجرامية في أوروبا الشرقية ، والميليشيات الليبية ، والمتمردين النيجيريين ، وأكثر من ذلك ، وهي تشكل مصدر قلق كبير على الأمن العالمي.

وأشار التقرير إلى الدول الخمس الأولى التي تتهم بالاتجار بالنفط وهي :

نيجيريا – المكسيك – العراق – روسيا – إندونيسيا

ولكنها تعتبر أيضاً دول منتجة ، وتشير التقديرات إلى أن نيجيريا وحدها تخسر 1.5 مليار دولار أمريكي شهريا بسبب التنصت على خطوط الأنابيب والإنتاج غير القانوني وغير ذلك من المخططات المعقدة.

وفي جنوب شرق آسيا يتم الحصول على حوالي 3 % من الوقود المستهلك من السوق السوداء ، ويقدر أن قيمته تصل إلى 10 مليارات دولار في السنة ، أما في المكسيك تقوم عصابات المخدرات بغسل إيرادات المخدرات عبر تجارة النفط.

وهناك بلدان أخرى ليست في مأمن ، مثل تركيا وهى ليست منتجة للنفط ، ولكنها تعمل كطريق عبور رئيسي للهيدروكربونات التي تتدفق إلى أوروبا من دول أوبك مثل العراق وإيران.

وبوصفها مركزًا للطاقة ، تحتل تركيا موقعًا إستراتيجيًا للتجارة غير المشروعة وفقدت ما يقدر بخمسة مليارات دولار من عائدات الضرائب في عام 2017. وبدأت الزيادة في تهريب النفط وغيره من المنتجات المكررة عام 2014 ، عندما سيطر تنظيم داعش على حقلي النفط السوريين والعراقيين الرئيسيين.

وكما هو الحال في معظم السلع ، يرتبط حجم تهريب النفط بالأسعار المتذبذبة ومع ارتفاع أسعار النفط ، من المتوقع أن تزداد التجارة غير المشروعة.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي مثالاً رئيسياً على الكيفية التي تميل بها التفاوتات في أسعار الوقود داخل دوله الأعضاء والتى تؤدي إلى تحفيز التجارة غير المشروعة ، وقد خلقت أسعار النفط المنخفضة في أوروبا الشرقية طرق تهريب بحرية إلى المملكة المتحدة وأيرلندا ، كما تشير تقديرات إيرلندا إلى أنها تفقد ما يصل إلى 200 مليون دولار سنوياً من الاحتيال في الوقود ، في حين أن ما يصل إلى 20 %  من الوقود الذي يتم بيعه في محطات الوقود العادية في اليونان غير قانوني.

فغالبًا ما تخلق التعقيدات القانونية والغموض في تجارة النفط والغاز العالمية فتحًا للأنشطة غير القانونية.

وفي بعض الحالات ، تقوم الجهات الفاعلة دون الوطنية بتصدير النفط بشكل علني على الرغم من الحظر الرسمي من قبل الحكومات المركزية ، ومثال على ذلك تؤكد حكومة إقليم كردستان في العراق أن حقها الدستوري في المنطقة هو تصدير النفط بشكل مستقل ، في تحدٍ للحكومة المركزية ومع حجب بغداد حصة المنطقة التي تبلغ 17٪ من الميزانية ، سعت الحكومة الإقليمية للاستقلال الاقتصادي من خلال الهيدروكربونات ووجدت درجة من التعاطف الدولي ، نظراً لدورها في مكافحة داعش واستضافة 1.9 مليون لاجئ ونازح داخليًا ، وقد تم إرسال المنتج غير المصنف عبر خط أنابيب عبر ميناء جيهان التركي ، محملة بشركات شحن يونانية مختلفة على الناقلات ، ثم تم تخزينها في مالطا أو إسرائيل حتى تم العثور على مشترين و يمكن ملاحظة مسارات نقل ناقلات النفط الكردية على مواقع مثل “tankertrackers.com”

وغالباً ما تعيق السلطات التي تستفيد من التجارة جهود مكافحة الاتجار غير المشروع ، كما هو واضح في دول مثل العراق أو كوريا الشمالية ، والتى تؤدي إلى عواقب وخيمة على المواطنين. وقد أدى الصراع والتجارة غير المشروعة بالقرب من دلتا نهر النيجر إلى خفض الاستثمار الأجنبي المباشر الكلي في العقود الأخيرة.

فمع 90 % من سلع العالم   ، 30 % منها عبارة عن هيدروكربونات كاملة ، يجري الاتجار بها عن طريق البحر ويجري الكثير من تجارة الوقود غير المشروع على الماء.

كما يتم نقل ثلثي صادرات النفط اليومية العالمية عن طريق البحر ، حسب تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ، و 64% من المياه الدولية هي مناطق خارج نطاق أي ولاية قضائية وطنية ، وتستفيد الجهات الفاعلة من غير الدول في غرب أفريقيا وبنغلاديش وإندونيسيا من الثغرات الناشئة عن القانون الدولي وقانون البحار.

وكثيرا ما يتم نقل الوقود غير المشروع إلى السفينة في المياه المحايدة – مع اعتبار سفينة واحدة قانونية تجاريا ، مع الاعتراف بأنها تحمل الواردات المشروعة في ميناء المقصد النهائي وهكذا فإن النفط الخام غير القانوني من دول مثل ليبيا وسوريا يجد طريقه إلى أسواق الاتحاد الأوروبي. وقد تم مؤخرا العثور على سفن روسية تعمل في تهريب المنتجات النفطية إلى كوريا الشمالية من خلال شحنات السفن .

وأضاف التقرير

أن السرقه المسلحه والقرصنه واردة أيضا ، ولقد أستؤنفت عمليات خطف السفن قبالة سواحل الصومال في عام 2017 ، وهي الأولى منذ عام 2012 ، بعد أن قام المجتمع الدولي بتخفيض الإنفاذ ، وبعيدا عن القضايا المتعلقة بالاختصاص القضائي ، فإن العديد من الحكومات غارقة في التهديدات الأمنية البحرية الأخرى ولا يمكنها تحديد أولويات التجارة غير المشروعة و في الواقع  أفاد تجار الوقود أن المشكلة منتشرة إلى حد كبير بحيث أن العديد من الشركات تحسب مقدما لخسائر تصل إلى 0.4 % من أي أحجام للبضائع المطلوبة.

والصناعة تعمل على تحمل مخاطر عالية ، حيث تقدر منظمة الشفافية الدولية أنه خلال العشرين سنة القادمة ، سيأتي حوالي 90% من إنتاج النفط والغاز من البلدان النامية ويشجع انخفاض متوسط ​​مرتبات موظفي الدولة مقارنة بالقطاع الخاص في البلدان النامية على إغراء البحث عن مصادر دخل أخرى.

لننظر إلى موزمبيق ، حيث تم اكتشاف احتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي قبالة الساحل وبعيداً عن عقود من الحرب الأهلية ، فإن البلاد لديها نظام هدام متنوع – وهو المصطلح العربي للرشوة وطلب المرونة – إلى جانب الولاءات السياسية القوية والهياكل الحكومية التي تكافح من أجل تحمل الضغوط الداخلية والخارجية.

وتشير التقديرات إلى أن 54 % من جميع حركات الشحن في العاصمة ، مابوتو تنطوي على رشاوى ، ومخاطر موزامبيق على طريق نيجيريا ، وهي بلد في حاجة إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية على الرغم من احتياطيات النفط والغاز الضخمة التي يجري تطويرها منذ عام 1958 ولكنها فقدت بالفعل حوالي 400 مليار دولار منذ استقلالها في عام 1960 بسبب السرقة أو سوء الإدارة في قطاعها النفطي.

وتشير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن آثار تجارة النفط غير المشروعة لا يتم التقليل من شأنها ، وأن البلدان المتضررة تعاني من تدهور سيادة القانون وفقدان التنوع البيولوجي ، والتلوث ، وتدهور الأراضي الزراعية الحرجة ، وزيادة المشاكل الصحية والنزاعات المسلحة.

وتشمل تكاليف الفرصة البديلة الأخرى علاوة على المخاطر المالية المتزايدة للمستثمرين الذين يفقدون مليارات الدولارات سنوياً بسبب التزود بالوقود غير القانوني ، والتنصت على خطوط الأنابيب ، وعمليات النقل من سفينة إلى أخرى ، والسرقة المسلحة ، وغش الوقود والرشوة.

كما تسمح التجارة غير المشروعة للدول السلطوية بالحفاظ على تدفق العائدات لسنوات بالرغم من العقوبات الدولية التي تهدف إلى إضعاف حكمها ، ففي السنة الحادية عشرة من عقوبات الأمم المتحدة النفطية ، تمكن دكتاتور العراق صدام حسين من أن يصبح واحداً من أغنى الرجال في العالم  بثروة تقدر بنحو 3 مليارات دولار.

وبعض الحكومات تتغاضى عن التجارة غير المشروعة ويشكل تداخل هياكل النظام والفساد التي تدعمها الحكومات والشركات في كثير من الأحيان ، حجر عثرة أمام محاولات المجتمع الدولي لاحتواء الاتجار غير المشروع.

وحتى الآن كانت الجهود الحكومية والصناعية لوقف هذه الممارسة غير فعالة ، وربما كان من شأن تجارة النفط غير القانونية أن تقدم فوائد كافية للمستهلكين والمنتجين والمسؤولين الحكوميين لإعاقة التحقيق.

وفى الختام أشار التقرير أن بعض المسؤولين يقترحون التغاضي عن التجارة الغير مشروعة في النفط والمنتجات النفطية ، والتى حسب رأيهم تساعد على الحفاظ على الأمن الإقليمي والمحلي دون تغيير.