مزاعم تلوث “الدلاع” وتأثيراتها الاقتصادية

614

البطيخ أو كما يعرف محليا بـ “الدلاع” يعتبر من أهل الفواكه التي يقبل عليها الليبيون خلال فصل الصيف إلى جانب فواكه أخرى لا تقل عنها بالأهمية أو الإقبال عليها مثل القلعاوي أو الشمام كما يطلق عليه وغيرها..

ومع ذلك لا يخلو كل موسم صيفي من الحديث عن آثار المبيدات التي تستخدم في حمايتها على نموها وصحة من يتناولها

مزاعم بوجود تلوث في بطيخ سرت

في صيف 2019 ظهرت شائعات بشأن تلوث الدلاع في عدد من مزارع سرت وتسجيل حالات تسمم، وهو خبر انتشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، مما تسبب في حالة من الجدل في عديد المدن التي تورد إليها منتجات البطيخ من مزارع في سرت.

طبيب محلي كان وراء انطلاق مزاعم تلوث البطيخ

في تصريح للناطق الرسمي باسم إدارة الحرس البلدي ” امحمد الناعم” للصحيفة صدى الاقتصادية قال إن سبب خروج الأبناء حول تلوث البطيخ في مدينة سرت هو طبيب كتب عبر صفحته الشخصية عن تسجيله لحالات تسمم بسبب البطيخ بالمدينة، الأمر الذي دعا مركز الرقابة على الأدوية والأغذية فرع مصراته لأخذ عينات من البطيخ بمزارع سرت وإجراء الاختبارات عليها لتبين الـأمر .

دلاع سرت صالح للاستهلاك البشري

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية عن مطابقة منتجات الدلاع في سرت للمواصفات المعتمدة بعد إجراء الاختبارات اللازمة على العينات التي دمعت من المزارع فيها.

الحرس البلدي سرت: ننتظر نتائج التحاليل التي اعتمد عليها الطبيب لإثبات التلوث

في تصريحات خص بها صحيفة صدى الاقتصادية قال مدير فرع الحرس البلدي سرت العقيد “فتحي أحمد” إن الفرع وبالتعاون مع موظفين من وزارة الزراعة قد زاروا عددا من المزارع في نطاق حدود عمل الفرع وأقصاها في مدينة هراوة وأخذوا منها عدداً من العينات لإجراء الاختبارات عليها مضيفاً أن العملية جاءت بعد ورود معلومات من أحد الأطباء عن وجود تلوث في منتجات البطيخ من المزارع بسبب استخدام مبيدات.

وأوضح أنه بعد ظهور نتائج التحاليل التي قامت بها الرقابة على الأغذية والأدوية فرع مصراته وإثبات أن النتائج تخالف تلك المزاعم، وخلوها من التلوث وهم ينتظرون التحاليل التي اعتمد عليها الطبيب لإثبات تلوث منتجات الدلاع بالمنطقة.

أستاذ بكلية الزراعة : تأثيرات المبيدات الصحية على البطيخ لا تظهر إلا بعد سنوات.

قال أحد أساتذة كلية الزراعة ويدعى “عبد الرزاق محمد” لصحيفة صدى الاقتصادية إن تأثيرات المبيدات التي تستخدم لحماية المحاصيل ومنها الدلاع لا تظهر مباشرة على صحة الإنسان، مضيفاً أن الإسهال ربما هو أقرب التأثيرات الصحية على الإنسان عند تناول البطيخ الذي به نسبه تركيز عال من المبيدات.

وأضاف أن القرعيات تتأثر بالمبيدات إن تم تركيزها بشكل كبير ويطرأ تغيير على شكلها ويستطيع المواطن أن يعرف ذلك بالعين المجردة.

أضرار اقتصادية كبيرة طالت مزارعي الدلاع بسرت

قال ابراهيم الساعدي أحد بائعي “الدلاع والقلعاوي” بسوق السبعة بالعامة طرابلس إن زبائنه ما عادوا يثقون في منتجات الدلاع السرتاوي بعد الشائعات التي دارت حولها مؤخراً، مضيفاً أن تلك الشائعات انتشرت بشكل كبير على وسائل الواصل الاجتماعي.

وأضاف أنه قد قام بتغير المنتجات التي يبيعها من سرت إلى سبها والجنوب لثقة زبائنه في تلك المنتجات مشيراً إلى أن المواطنين لا يتابعون صفحات مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وأن نتائج التحليل التي أجريت على الدلاع لم تنتشر مثل انتشار خبر تلوثها وأن عدداً كبيراً من المواطنين لم يعرفوا ببطلان تلك الشائعات.

.
الماثل للعيان من خلال هذا التضارب إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين فهو قد يكون سببا في التنبيه من الأخطار في أسرع وقت ممكن، وقد يكون سبباً في بث إشاعة تدمر اقتصاداً يعتمد عليه عشرات المزارعين والباعة لموسم واحد أو أكثر وهو ضرر يأثر على عائلات كثيرة ومع اتضاح بطلان شائعات تلوث الدلاع السرتاوي هل تعود المياه إلى مجاريها في السوق.