وزير الدولة للشؤون الاقتصادية يُفصح لصدى الاقتصادية عن تفاصيل دراسة رفع الدعم واستبداله ..ورأيه في صرف علاوة الزوجة والأبناء

2٬905

في لقاء حصري لصحيفة صدى الاقتصادية مع السيد وزير الدولة للشؤون الاقتصادية بحكومة الوحدة الوطنية “سلامة الغويل” يوضح لنا تفاصيل تشكيل لجنة لرفع الدعم عن المحروقات واستبداله ويقول أن تشكيل اللجنة في إطار توجه السيد رئيس الحكومة لدراسة ومعالجة المشكلات والأزمات الاقتصادية التي تضغط على المواطن وتؤثر على اقتصاد الدولة :

الغويل: هذه تفاصيل قرار تشكيل لجنة لدراسة رفع الدعم واستبداله :

قال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية أن قرار تشكيل لجنة من طرف السيد رئيس الحكومة جاء لدراسة ووضع مقترح او تصور لآلية رفع الدعم عن المحروقات، وهو أمر قديم جديد، تناولته الدولة في مراحل عدة ومنذ عقود، وكذلك عدة حكومات متعاقبة بالنظر إلى المعطيات المتعلقة بالسلبيات الناجمة عن دعم المحروقات من هدر وتهريب وسوق سوداء وتلوث بيئي وعدم استفادة المواطن من كل ذلك وحرمان الاقتصاد الوطني والمواطن من ميزات تنافسية.

“الغويل”: اللجنة تضع نصب عينيها المواطن أولاً:

كما أضاف أن اللجنة المشكلة تضع نصب عينيها (المواطن اولاً) وحمايته وضمان حقوقه وأيضا عدم تعرضه لأي إجراءات تؤثر على معيشته، التي يواجه فيها صعوبات اصلا.

الغويل: رفع الدعم عن الوقود تم بحثه منذ زمن طويل:

وتابع إن هذا الطرح أي رفع الدعم عن الوقود تم بحثه منذ زمن طويل وشكلت لجان عدة وكان هناك الكثير من الدراسات حوله، ولا شك أن اللجنة وفق المنهجية العلمية ستعود لكل الجهود السابقة والحالية وتحاول الاستفادة منها.

الغويل: موضوع “الدعم” قيد الدراسة:

وتابع بالقول: لن نسبق الأحداث بطرح عمل اللجنة، كون الأمر قيد الدراسة مع الجهات ذات العلاقة والخبراء، للوصول إلى مقترح علمي مهني يضع مصلحة الوطن والمواطن بالدرجة الأولى.

الغويل: دراسة الدعم ستُعرض على الحكومة:

وأفاد أن مقترح اللجنة عند انتهاء عملها ليس قراراً، بل سيعرض على السيد رئيس الحكومة، وللحكومة الموقرة إتخاذ القرار المناسب.

الغويل: نحن من أشد المدافعين عن الحاجة لصرف علاوة العائلة:

كما قال الغويل: نحن من أشد المدافعين عن الحاجة لصرف علاوة العائلة ونؤمن بأنها ستسهم بقدر معقول في دعم دخل الأسر الليبية، وسندفع باتجاه تبني صرفها عبر منظومة فعالة وفي أقرب وقت ممكن.

“الغويل”: لا ندرس رفع الدعم كإجراء مجرد بل أبعاده الاقتصادية والاجتماعية:

وتابع إن اللجنة لا تدرس موضوع رفع الدعم كإجراء مجرد، بل ابعاده الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والامنية، وتداخله مع جوانب اقتصادية أخرى، مثل سعر الصرف والقدرة الشرائية للمواطن، واستيراد الوقود، وأسعاره في الدول المجاورة وعوامل عدة، لتستطيع تكوين تصور شامل، وليس مجرد إجراء.

الغويل: البديل النقدي أحد المقترحات وتجارب الدول الأخرى أيضاً قيد الدراسة:

وكشف أن البديل النقدي أحد المقترحات وتجارب الدول الأخرى أيضاً قيد الدراسة، التوازن مطلوب بين الحاجة لحماية المواطن كأولوية وسياسات الدولة الاقتصادية القصيرة والبعيدة الأمد.

الغويل: يجب القضاء على سوق السوداء والهدر والتهريب:

وأفاد بالقول: القضاء على السوق السوداء والهدر والتهريب يحتاج حزمة من الاجراءات المتكاملة، والأسعار هي جزء من المشكلة وليست كلها.

“الغويل”: عند انتهاء عمل اللجنة وتقديم مقترحها سيُعلن عن التقاصيل:

وفي ختام حديثه قال “الغويل”: عند انتهاء عمل اللجنة وتقديم مقترحها للحكومة سيعلن عن التفاصيل، والقرار المناسب ستتخذه الحكومة من واقع حرصها والتزامها بمصلحة الوطن والمواطن، وكلنا ثقة أن المواطن سيكون في صلب الاهتمام.