خبير نفطي: كانت لدى ليبيا فرصة للتحول لدولة منتجة قديماً .. وصدّرت 27 مليون برميل نفطي واستنزفت الاحتياطي

518

قال الخبير النفطي “رمزي الجدي” في تصريح لقناة 218 رصدته صحيفة صدى الاقتصادية إن ليبيا خلال 42 سنة كانت لديها فرصة للانتقال من الدولة الريعية إلى الدولة المنتجة، مضيفاً أنه ومنذ سنة 1964 إلى 2010  صدرت حوالي 27 مليون برميل نفطي واستنزفت من الاحتياطي مقابل إيرادات مالية.

 وأضاف قائلاً: أن جزءا من هذه المبالغ بحسب سياسة “معمر القذافي” أنه مهما زاد سعر برميل الموازنة تحسبه على سعر تابث، ولو كان أقل من السعر يعتبر عجز، ولو وجد فائض في سعر يتم احتسابه في الاحتياطي ما يسمي ميزانية التحول والذي من المفترض أن يتم استثماره لتحول الدولة من سياسة ريعية إلى المنتجة.

وتابع “الجدي” بالقول: التجهيز للدولة المنتجة مالياً وحده لا يكفي بدون وجود وعي شعبي، وتغيير لثقافة الدولة هي التي تخصص كل الاحتياجات، حتى محاولات النظام السابق بائت بالفشل بينما بعض الدول الأخرى نجحت في ذلك.

وأفاد بالقول: لدينا أكبر مخزون من احتياطي مياه في ليبيا والذي يقع بين ليبيا ومصر والسودان الآن أطلقت مشروع “أمطار الخير” بحدود 5 مليار وتصدر من خلاله في القمح للخارج، بينما ليبيا لم تستفد من مخزون المياه، أما مصر فبدأت في زراعة الأشجار ويستخدم في تصنيع الآثاث ومن خلاله أطلقت مشروع إنشاء غابة كاملة.