ليبيا تستكمل التوسع في الغاز البحري بحلول نهاية العام

461

ذكرت صحيفة ” ميدل أيست بزنيس أنتلجينت MEED ” اليوم 7 نوفمبر ، أن ليبيا تسعى لإستكمال التوسع في الغاز البحري بحلول نهاية العام.

وأشارت الصحيفة إلى بيان صادر عن المؤسسة الوطنية للنفط  ” بأنها تتوقع استكمال أنتاج الغاز بنهاية العام من حقل بحري رئيسي في البحر المتوسط ، وأن الشركاء لديهم سبعة آبار أخرى لإكمالها في المرحلة الثانية من التطوير في حقل بحر السلام البحري والذي سيتم إنجازه بحلول نهاية عام 2018″ 

أما بالنسبة لحقل بحر السلام البحري الذي يقع على بعد حوالي 110 كيلومترات قبالة الساحل الليبي والذي تديره شركة مليته للنفط والغاز وهو أيضاً مشروع مشترك بين إيني الإيطالية والمؤسسة وأنها ستبدأ في إنتاج الغاز من المرحلة الثانية في شهر مارس حيث تم ربط 10 آبار بمنصة صبراتة البحرية في مليته.

وقد بدأ الحقل الأنتاج في عام 2005 بطاقة أنتاجية وصلت 995 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز إلى جانب 36،000 برميل يومياً من المكثفات.

ويتم علاجها جزئياً في خمسة قطارات معالجة بسعة تصل إلى 695 مليون قدم مكعب / يوم للغاز و 31000 برميل / يوم للسوائل قبل ضخها مرة أخرى على اليابسة لمزيد من المعالجة.

وقد فاز المشروع المشترك بعقد قيمته أكثر من 500 مليون دولار في بداية 2016 للمهندسين الفرنسيين Technip FMC لمنشآت تحت سطح البحر ومنصة جديدة للمرحلة الثانية من الحقل و كانت واحدة من حفنة من المشاريع التي نفذت في ليبيا منذ الثورة في عام 2011.

وأعلنت إيني أكبر منتج أجنبي في ليبيا في أكتوبر :

” أنها وقعت اتفاقا مع شركة بريتش بتروليوم والمؤسسة للعمل معا لاستئناف التنقيب عن النفط في ليبيا في العام المقبل”

وتغطي الاتفاقية اتفاقية استكشاف قائمة (EPSA) ، والتي تشمل ثلاثة مجالات “اثنان في حوض غدامس على الساحل الشمالي الغربي وواحد في حوض سرت الشرقي”

وقد أنتجت إيني حوالي 384،000 برميل من النفط يوميا في عام 2017 وكان معظمها يتكون من الغاز والمكثفات من بحر السلام والبوري واثنين من الحقول البرية منها الفيل والوفاء.

وقد أكملت الشركة مؤخراً ترقيتها إلى منشأة الضغط في حقل “وفاء”  حيث قالت المؤسسة إنها تتوقع أن يأتي الغاز الأول “في غضون أيام” وكانت هذه هي “مشروع مشترك ناجح في ظروف صعبة في المناطق الداخلية النائية في ليبيا” حسبما قالت المؤسسة بعد اجتماع مع الرئيس التنفيذي لشركة إيني ، كلاوديو ديسالتزي ، في 3 نوفمبر.

 

وسيعمل الضاغطان الجديدان على زيادة إنتاج الغاز بما يصل إلى 80 مليون قدم مكعب / يوم. وهناك مكبسان آخران سيتم الانتهاء منهما في فبراير ومارس من العام المقبل وسيأخذان إنتاج الغاز إلى أكثر من 100 مليون قدم مكعب / يوم.

ويخلط الإنتاج من حقل غاز الوفاء بالغاز من حقل البوري وبحر السلام البحري في مجمع مليته للغاز بعد معالجته ، كما يتم تصدير الغاز عبر خط أنابيب جرين ستريم الذي يبلغ طوله 516 كم تحت البحر الأبيض المتوسط ​​إلى منطقة جيلا في صقلية.